جدول (3-1): السلوكيات والمهارات الحجاجية الشائعة لدى عينات البحث الثلاث
م |
العينة المهارة |
الإعدادي ك |
الثانوى ك |
الجامعة ك |
1 |
التمثيل (ضرب الأمثال) |
14 |
16 |
20 |
2 |
التكميم |
9 |
16 |
15 |
3 |
التعميم المفرط |
22 |
14 |
12 |
4 |
الاستدلال القياسى |
5 |
5 |
9 |
5 |
الاستدلال الخاطئ |
6 |
4 |
8 |
6 |
عقد المقارنات |
- |
12 |
34 |
7 |
الشخصنة |
- |
7 |
8 |
8 |
التمركز حول الذات |
66 |
27 |
25 |
9 |
الجزئية |
89 |
76 |
26 |
10 |
العمومية |
27 |
37 |
12 |
11 |
السطحية |
43 |
22 |
5 |
12 |
التجذير |
15 |
34 |
69 |
13 |
التفريد |
30 |
27 |
59 |
14 |
التجريد |
11 |
29 |
24 |
15 |
العيانية |
42 |
17 |
7 |
16 |
اعتبار الأخر |
21 |
36 |
34 |
17 |
العقلانية |
16 |
36 |
49 |
18 |
الواقعية |
36 |
62 |
93 |
19 |
طرق زوايا متنوعة |
25 |
23 |
26 |
20 |
التصلب الحجاجى |
44 |
16 |
16 |
21 |
التطرف الحكمى |
47 |
16 |
4 |
22 |
التحيز الحجاجى |
10 |
4 |
6 |
23 |
الفهم المغلوط |
13 |
7 |
3 |
24 |
الانفعالية |
35 |
34 |
29 |
25 |
القفز على المقدمات |
10 |
6 |
6 |
26 |
التفكك |
22 |
15 |
5 |
27 |
المبالغة |
11 |
17 |
6 |
28 |
الإطناب |
12 |
13 |
7 |
29 |
عدم تنظيم الأولويات |
35 |
17 |
8 |
30 |
التفكير الجزافي |
26 |
10 |
4 |
31 |
إبطال مفعول الحجة المضادة |
5 |
10 |
24 |
32 |
تعظيم مفعول الحجة الشخصية |
4 |
6 |
45 |
33 |
التفكير الأفتراضى الأحتمالى |
11 |
20 |
30 |
34 |
الحجج الشرطية |
16 |
38 |
63 |
35 |
الدقة الحجاجية |
13 |
26 |
15 |