حين حسبنا متوسط عدد الحجج التى أصدرها كل مجموعة كان متوسط مجموعة الإعدادى 11.3 ± 3.4 حجة، والثانوى 13.3 ± 4.3 حجة، والجامعة 17.2 ±5.8 حجة، وقد كان الفارق بينهم دالاً، وهو ما يعنى أنه كلما زاد العمر ارتفع متوسط عدد الحجج التى يستخدمها الفرد فى مواقف المحاجة حول القضايا الخلافية. هذا فيما يتصل بالمتوسط العام لعدد الحجج لكل مجموعة، وقد حصلنا على نتائج مشابهة حين تعاملنا مع نسب من قدموا عدداً أكبر من الحجج (أكثر من خمسة عشرة حجة) على مجمل القضايا حيث بلغت تلك النسبة فى عينة الأعدادى (20%) فقط ثم ارتفعت هذه النسبة لتصل إلى (38%) من عينة الثانوي، وازداد ارتفاعها لتصل الى (67%) فى عينة الجامعة، وهو ما يكشف عن ارتقاء Development حجاجي عبر العمر. ومن المفترض أن يعكس هذا الارتقاء الكمى ارتقاء كيفيا موازياً فى طبيعة المهارات الفرعية المستخدمة، فالكم، كما يقال، يولد الكيف، وهو ما سيبرزه المؤشرات التالية.