شكر وتقدير
بالنيابة عن ادارة مشروع
"الطرق المؤدية إلى التعليم العالى بمصر"، يود منسق المشروع أن يعبر عن
عميق إمتنانه وتقديره لمؤسسة فورد الامريكية والتى تقدم كل الدعم للتعليم العالى
والدراسات العليا والأنشطة البحثية فى مصر. ويقدم فريق ادارة المشروع خالص شكرهم
وتقديرهم للدكتورة/ بسمة قدمانى مديرة برامج التعاون الدولى بمكتب مؤسسة فورد
بالقاهرة والتى ساهمت فى تنفيذ هذا المشروع حيث لم تبخل بأى دعم لأنشطة التطوير
وخاصة البحث وتوكيد جودة أنظمة التعليم العالى فى مصر، وقد توج مجهودها بموافقة
المركز الرئيسى لمؤسسة فورد بنيويورك على تمويل مقترح مشروع الطرق المؤدية إلى
التعليم العالى بمصر الذى قدمه مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بجامعة
القاهرة.
كما نشكر جمعية جيل المستقبل،
الشريك الأساسى للمركز لدورها خلال المراحل الأولى لهذا المشروع حيث أن النظام
التدريبى الذى وفرته الجمعية فى برنامج "إكتساب المهارات الأساسية لمجال
الأعمال" كان من المؤثرات فى تطوير البرامج التدريبية التى تمت تحت مظلة
مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالى"، كما أن هذه الشراكة مع
المنظمات الغير حكومية عكست نموذجا ناجحا لتعاون كل من مركز تطوير الدراسات العليا
والبحوث وجمعية جيل المستقبل وبالتالى فإن إستمرار هذه الشراكة يعتبر دعما لشباب
الخريجين الراغبين فى تنمية مهاراتهم البحثية والحصول على فرص عمل أفضل.
كما نشكر أيضا المجلس القومى
للمرأة، الشريك الثانى للمشروع، حيث أن نسبة الخريجات من برامج مشروع "الطرق
المؤدية إلى التعليم العالى" قد تعدت 50% من اجمالى خريجيه، مما يتوافق مع
الأهداف العامة لمؤسسة فورد والمجلس القومى للمرأة. ولاشك أن المرحلة الثانية
للمشروع ستشهد مساهمة أكبر من المجلس القومى للمرأة والتى ستتضمن تنفيد المشروع
على المستوى القومى وفى محافظات الجنوب كما اقترح مركز تطوير الدراسات العليا
والبحوث.
كما نشكر جميع الزملاء من
أساتذة جامعة القاهرة ومراكزها المتخصصة بكليات التجارة والاداب والاعلام والحقوق
والاقتصاد والعلوم السياسية والهندسة، الذين عاونوا المركز فى تنفيذ هذا المشروع
على الوجه الاكمل.
وأخيرا نتوجه بخالص الشكر
والعرفان لكل العاملين بمركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة – جامعة
القاهرة وأعضاء لجنة تسيير المشروع والمدربين والمشرفين والمحاضرين الذين تم
إختيارهم بعناية حتى يتم تنفيذ المشروع بنجاح، كما نتوجه بالشكر والتقدير لكل من
ساهم فى تنفيذ أهداف المشروع.
السادة أعضاء لجنة تسيير المشروع
مسلسل |
الاسم |
الوظيفة |
الجهة |
1 |
د. أحمد أبو الوفا محمد |
أستاذ ورئيس قسم القانون
الدولى العام والوكيل السابق لشئون الدراسات العليا بكلية الحقوق |
جامعة القاهرة |
2 |
د. أحمد فرغلى |
أستاذ المحاسبة وعميد كلية
التجارة |
جامعة القاهرة |
3 |
د. بسمة قدمانى |
مديرة برامج التعاون الدولى
بمكتب مؤسسة فورد بالقاهرة |
مؤسسة فورد |
4 |
د. زينب محمود سليم |
أستاذ الإحصاء والوكيل السابق
لشئون الطلاب بكلية الإقتصاد والعلوم السياسية |
جامعة القاهرة |
5 |
د. سامى الشريف |
وكيل كلية الإعلام لشئون
الطلاب |
جامعة القاهرة |
6 |
د. سلوى شعراوى جمعة |
أستاذ السياسات العامة بكلية
الإقتصاد والعلوم السياسية ومدير سابق لمركز استشارات الإدارة العامة |
المجلس القومى للمرأة وجامعة القاهرة |
7 |
د. سيد كاسب |
مدير المشروع |
جامعة القاهرة |
8 |
د. على عبد الرحمن |
رئيس جامعة القاهرة |
جامعة القاهرة |
9 |
د. فؤاد خلف |
المدير السابق والمستشار
الحالى للمشروع ومنسق مشروع هندسة المخاطر TEMPUS |
جامعة القاهرة |
10 |
د. كامل على عمران |
أستاذ الموارد البشرية
والسلوك التنظيمى – قسم إدارة الأعمال والوكيل السابق لشئون الدراسات العليا
بكلية التجارة |
جامعة القاهرة |
11 |
د. محسن المهدى سعيد |
منسق المشروع |
جامعة القاهرة |
12 |
أ. محمد فاروق حفيظ |
سكرتير عام وعضو مجلس إدارة
جمعية جيل المستقبل |
جمعية جيل المستقبل |
13 |
د. محمد كمال بديوى |
عميد كلية الهندسة ورئيس مجلس
إدارة مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث |
مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث |
14 |
د. محمد محمد مجاهد |
مدير مركز تطوير الدراسات
العليا والبحوث |
مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث |
15 |
د. محمود فهمى الكردى |
أستاذ الإجتماع والوكيل
السابق لشئون الطلاب بكلية الأداب |
جامعة القاهرة |
16 |
أ. معتز الألفى |
نائب رئيس مجلس إدارة جمعية جيل المستقبل |
جمعية جيل المستقبل |
17 |
د. هدى رشاد |
أستاذة البحوث ومديرة مركز
البحوث الإجتماعية - الجامعة الأمريكية بالقاهرة |
المجلس القومى للمرأة |
مقدمة الناشر
تعد
كلية الهندسة - جامعة القاهرة رائدة
فى مجال التعليم والتدريب المستمر، ويمثل مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث فى
العلوم الهندسية أحد دعائم المراكز البحثية الموجودة بكلية الهندسة. ولقد تم تأسيس
المركز عام 1974 بالتعاون مع منظمتى اليونسكو واليونيدو التابعتين للأمم المتحدة.
ومنذ عام 1984 وحتى الآن يعمل المركز كوحدة ذات طابع خاص، لا تهدف إلى الربح، وتقوم بتمويل ذاتى لأنشطتها ضمن
خطة جامعة القاهرة التى تهدف إلى تنمية
المجتمع والبيئة.
ويقوم المركز بتقديم الإستشارات
الفنية فى جميع التخصصات، كما يقوم بإجراء الأبحاث التطبيقية فى المجالات التى
تطلبها مؤسسات القطاعين العام والخاص والهيئات الحكومية وإجراء دراسات الجدوى
وتقييم الأصول وخطوط الإنتاج للمشروعات ...إلخ. ويقوم بإعداد تصميمات المعدات
والنظم والإشراف على تنفيذها. كما أن المركز يقوم أيضاً بعقد دورات تدريبية ضمن
برامج متكاملة للتعليم المستمر والتدريب على التكنولوجيات المتقدمة.
أما عن مشروع "الطرق المؤدية إلى
التعليم العالى" فهو منحة دولية متعاقد عليها بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد؛
التى تهدف إلى استثمار280 مليون دولار على مدى عشر سنوات لتطوير العنصر البشرى فى
عدد من الدول النامية على مستوى العالم. ويهدف المشروع فى مصر إلى تنمية مهارات
حديثى التخرج. ويدير هذا المشروع مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث بكلية
الهندسة – جامعة القاهرة طبقا
للاتفاقية الموقعة بين جامعة القاهرة ومؤسسة فورد بتاريخ 22 سبتمبر 2002 منحة رقم 1920 -
1020.
ويشارك فى المشروع جمعية جيل
المستقبل والمجلس القومى للمرأة وكليات الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة
القاهرة. ولقد تشكلت لجنة من ممثلى هذه المؤسسات بهدف تسيير المشروع ووضع السياسات
العامة له ومتابعة التنفيذ.
وسيرًا على نهج المركز فى نشر العلم والمعرفة للمساهمة فى تنمية المجتمع،
تقرر إصدار المقررات التدريبية التى تم تأليفها خصيصا من أجل المشروع وعددها عشرون
مقرراً فى كتب بهدف إثراء المكتبات العلمية بمصر.
د. محمد
محمد مجاهد
مدير مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث
فى العلوم الهندسية - كلية الهندسة – جامعة القاهرة
يوليو 2005
تقديم إدارة المشروع
إن الهدف الرئيسى من مشروع
"الطرق المؤدية إلى التعليم العالى بمصر" هو تدريب حديثى التخرج من
الجامعات الراغبين فى تنمية مهاراتهم البحثية وتعظيم فرص حصولهم على منح دولية أو
محلية للدراسات العليا والإلتحاق بعمل أفضل.
وفى إطار إعداد وتطوير مقررات
تدريبية لتنمية مهارات الخريجين قامت لجنة تسيير المشروع بتحديد المهارات الأساسية
اللازمة لخريج الجامعة لسد الفجوة بين احتياجات البحث العلمى والمجتمع وبين
إمكانيات الطالب عند التخرج. وهذه المهارات هى: المهارات الفكرية، مهارات الاتصال،
المهارات الشخصية والاجتماعية، والمهارات الإدارية والعمل الجماعى؛ بالإضافة إلى
بعض المعارف الأخرى الضرورية. ولذا تم التعاقد مع أساتذة متخصصين لإعداد وتدريس
مقررات تدريبية تهدف إلى رفع هذه المهارات لخريجى الجامعات من خلال ثلاث برامج
رئيسية وهى:
1. تنمية
مهارات البحث العلمى
2. تدريب
المدربين
3. تنمية
المهارات القيادية
وتتعدد الأنشطة والدورات
التدريبية التى ينظمها المشروع حتى أصبح لكل نشاط قيمته الخاصة ونذكر منها:
1. إعداد
وتطوير مقررات تدريبية لتنمية مهارات الخريجين
2. عقد
محاضرات عامة للخريجين والمهتمين
3. إجراء
مشروعات تخرُّج
وإيماناً من إدارة المشروع
بضرورة نشر العلم والمعرفة فإنه يسعدنا تقديم هذا الإصدار من المادة التدريبية بعد
أن تم تطويرها لتوائم احتياجات المتدربين شكلاً ومضموناً. وقد أعدت طبعات متعددة
سابقة لهذه المقررات تم مراجعتها وتقييمها فى كل مرة بواسطة المتدربين والمدربين
والإدارة، وتم تطويرها طبقاً لمجمل هذه الأراء ووضعها فى صورتها النهائية فى هذا
الإصدار. كما حرصت إدارة المشروع على نشر المادة التدريبية فى صورة تلائم ما بذل
من جهد أثناء إعدادها وتطويرها.
ودعماً لأهداف المشروع فإنه من
المخطط إهداء نسخة كاملة من كافة مطبوعات المشروع العلمية لمكتبات الجامعات المصرية،
وذلك لتنمية القدرات المؤسسية للجامعة، وكذلك الجهات المشاركة بالمشروع والمهتمة
به، بالإضافة إلى نشر كافة هذه المطبوعات على موقع المشروعwww.Pathways-Egypt.com بالشبكة الدولية
للمعلومات. ومما هو جدير بالذكر أن عملية التطوير مستمرة من حيث الشكل والمضمون
لكل مقرر وكذلك من حيث زيادة عدد المقررات.
ويخطط المشاركون والقائمون على
إدارة المشروع لتعميم هذا المشروع على المستوى القومى فى مراحله التالية، وكذلك
إستهداف رفع مهارات الطلبة المتميزين بالسنوات النهائية بالجامعات الذين يحتاجون
إلى دعم لمساعدتهم على الاندماج السريع فى المجتمع والاستفادة من قدراتهم البحثية
والعملية فى التنمية.
وفى
الختام نشكر السادة الأساتذة المؤلفين والزملاء الذين ساهموا بجهد دءوب وعمل دائم
لا ينقطع حتى ينشر هذا الكتاب ليكون بين أيديكم الآن، ونخص بالذكر أ.د. فؤاد خلف
الذى كان له دور أساسى فى وضع الخطوط الأساسية لهذا المشروع، كما نقدر الجهد
الدؤوب والاراء السديدة لكل أعضاء لجنة تسيير المشروع.
د. سيد كاسب د.
محسن المهدى سعيد
مدير المشروع منسق المشروع