تتنوع
وتتعدد أنشطة مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالى" والبرامج
التدريبية التى ينظمها المشروع بهدف تدريب الخريجين وتنمية مهاراتهم الشخصية والفكرية
والإجتماعية ومهارات البحث العلمى لديهم، بالاضافة إلى إكسابهم المهارات الأساسية
اللازمة لمجال العمل، وتأتى المحاضرات العامة كأحد ركائز أنشطة المشروع؛ حيث يقوم
المشروع بتنظيمها للمتدربين بهدف إلقاء الضوء على الاهتمامات المتنوعة للخريجين
وزيادة التوعية لديهم بقضايا الساعة والاستماع إلى آرائهم وتنمية روح الحوار
والمناقشة البناءة لديهم. وبصفة عامة فإن إتاحة الفرصة للشباب للإلتقاء بالشخصيات
العامة والناجحة عن قرب يساعدهم على تخطيط المستقبل واختيار القدوة المناسبة لهم
من ذوى الخبرة، كما يسهم كذلك فى نقل صورة عن طموحات الشباب لهذه الشخصيات الخبيرة.
وهذه
المحاضرات يتم تنظيمها فى الاساس لمتدربى وخريجى المشروع؛ ولكن نظرًا لجودتها
والمجهود المبذول للإعلان عنها فقد حضرها بخلاف متدربى وخريجى المشروع أساتذة
متخصصون، وطلاب بحث، وخريجون، وطلبة، كما حرص ممثلين من الكلية والمركز والمشروع على
حضور كافة المحاضرات العامة وهم د. كمال بديوى – عميد كلية الهندسة، د. عادل خليل –
وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، د. أحمد الزغبى – نائب مدير المركز، د.
سيد كاسب – مدير المشروع، د.عبد العليم هاشم – منسق تطوير المادة العلمية. كما تم
عمل تغطية إعلامية لكثير من هذه المحاضرات وخاصة الندوات وحلقات النقاش.
وبصفة
عامة فإن هذه المحاضرات ألقيت أثناء إنعقاد برامج المشروع المتعددة وهى:
"تنمية مهارات البحث العلمى" و "تدريب المدريبن" و
"تنمية المهارات القيادية". وإستغرقت كل محاضرة حوالى ثلاث ساعات تم
فيها تبادل الأراء ونقل الخبرات بالإضافة إلى الأسئلة والمناقشات المفتوحة.
تنوع
المحاضرات العامة
تتنوع
المحاضرات العامة التى يقدمها المشروع ما بين محاضرات تقليدية أو ندوات أو حلقات
نقاش، ويحتوى هذا الدليل على ملخصات لثلاثة وثلاثين محاضرة عامة تم تنظيمها خلال
المرحلة الأولى لهذا المشروع منها ندوة وثلاث حلقات نقاش وقد تم تحديد عناوين المحاضرات بحيث تحقق الأهداف
التالية:
1-
مناقشة القضايا المطروحة بالمجتمع والتحديات التى تواجهه
2- تعريف المتدربين بفرص المنح المحلية والدولية
وخاصة منح مؤسسة فورد
3- مناقشة الوضع الراهن للبحث العلمى والتنمية
والتحديات التى تواجه كل منهما
4- تعريف المتدربين بفرص الوظائف وإعدادهم لمتطلبات
سوق العمل
ويبين
شكل (1) عدد المحاضرات لكل مجال من المجالات السابقة.
شكل (1): تصنيف المحاضرات العامة
تبعا لمجالاتها
1.
القضايا المطروحة بالمجتمع والتحديات التى تواجهه
بدأ
تناول هذا المجال بمحاضرة عن الرأى العام، والذى يعتبر من الموضوعات الهامة
بالمجتمع حيث إن تغيير الأراء يعتبر من أصعب الأمور التى تواجه التقدم والرقى،
وكذلك الاطلاع على مجريات الأمور ومتابعة الأحداث, وقد تطرقت المحاضرة الى أساليب
تغيير الرأى العام وكيفية تلافى الوقوع فريسة للاشاعات والانحرافات. وإيمانا بدور
المرأة فى المجتمع فقد كانت صحة المرأة من أولويات القضايا التى تمت مناقشاتها فى
محاضرات أخرى عن صحة المرأة والاكتشاف المبكر للأمراض، وحقائق حول الاكتئاب وكيف أن
المرأة أكثر عرضة للإكتئاب، وكيف يمكن تجنبه والوقاية منه، وهذا يتمشى مع أهداف
المشروع؛ ألا وهو النهوض بالمرأة وتحسين أحوالها.
وحيث
إن للإعلام دورا كبيرا فى نشر الثقافة ومناقشة القضايا العامة، فقد أعطيت مساحة
كبيرة لهذا المجال؛ حيث تم تناول الإعلام الدولى ومتغيرات العولمة من جانب, وتعريف
العولمة وفوائدها وأضرارها على المجتمعات النامية وكيفية الاستفادة منها من جانب
آخر، وعن الإعلام المصرى وتحديات العصر كان هناك سرد تاريخى للصحف والمجلات
والاذاعة والتلفاز على المستويين العالمى والمصرى، والتحديات التى تواجه الاعلام
المصرى فى ظل المتغيرات الحديثة، وكما تم تناول دور الإعلام على المستويين المحلى (المصرى)
والعالمى فقد كان من الضرورى التطرق للمستوى القومى وذلك بمناقشة الاعلام العربى والقضايا
الشائكة التى تواجهه مثل (القضية الفلسطينية وقضية العراق والدائرة الأوروبية والسوق الاوروبية وغيرها من التكتلات الاقتصادية المعاصرة).
أما
عن دور الصحافة فقد نوقشت استقلالية الصحافة فى مصر: واقعها ومأمولها وكيفية الرقى
بها لخدمة المجتمع وتحقيق رفاهية الافراد فى ذلك المجتمع، ثم الصحافة الرياضية لما
للرياضة من دور فعال فى دعم العلاقات بين الشعوب وكيفية البعد عن التعصب ومعالجة
القضايا الرياضية بالحكمة واليقظة والبعد عن الاثارة، وكان لقنوات التلفاز
المتخصصة نصيب من المناقشة والحوار من حيث طبيعتها ودورها فى مواجهة تحديات
العولمة، وظهر أثر الفهم والوعى الإعلامى لمتدربى المشروع واضحا من خلال مناقشاتهم
وحواراتهم مع المتخصصين وذوى الخبرة فى الإعلام بكافة جوانبه.
بالإضافة
إلى ذلك فقد ألقيت محاضرات عن المجتمع المصرى ونشأته والمؤثرات التاريخية التى مر
بها حتى الآن، ومظاهر صموده والمحافظة على هويته فى مختلف العصور. ثم كان لجانب
المخاطر التى تواجه الفرد والمجتمع نصيب من تأهيل المتدربين وتدعيم وعيهم بمفهوم
المخاطر فى الحياة اليومية والعملية وكيفية تقييمها والعمل على تفاديها. أما جانب
الشباب خاصة فكان له نصيب كبير من حيث المحافظة عليهم من خطر الإدمان وتعاطى المخدرات
والاحتياج الطبى للاكتشاف المبكر والعلاج السليم، وتأهيلهم لبناء أسر جديدة نافعة
للمجتمع والمحافظة على كيانه وعقائده. وهذه الجوانب أثرت فى الجانب المعرفى لدى
المتدربين، وأيقظت فيهم روح الفطنة وتقدير عواقب الأمور.
2.
فرص المنح المحلية والدولية وخاصة منح مؤسسة فورد
من
أهداف المشروع الرئيسية تأهيل الخريجين للبحث العلمى والمنافسة على المنح المحلية
والدولية؛ لذا حرصت إدارة البرنامج على توعية المتدربين بمتطلبات المنح وكيفية
التقدم لها والمهارات المطلوبة فى المتقدم، ولقد تم ذلك من خلال أربع محاضرات حيث
استطاع المتدربون معرفة المنح التى تقدم من خلال مؤسسة فورد العالمية ومواعيد
التقدم لها، ومتطلبات التقدم، وكيفية تقييم الطلبات، كما استعرضت المحاضرات برامج
الدراسات العليا فى الولايات المتحدة الأمريكية، والجهات التى تمول هذه البرامج،
وكيفية الحصول على معلومات عنها، ومواقع هذه الجهات على الشبكة الدولية
(الانترنت)، والمكاتب الممثلة لها فى مصر (مكتب الأمديست). ويذكر أنه تم اتاحة
البيانات الخاصة بهذه المحاضرات لكافة متدربى البرامج المتعددة التى نفذها
المشروع. كما تم مساعدة الكثيرين منهم فى ملء استمارات للحصول على منح فى مؤسسات متعددة.
3.
البحث العلمى والتنمية والتحديات التى تواجه كل منهما
أما
المحور الثالث للمحاضرات العامة فيتصل بالوضع الراهن للبحث العلمى والتنمية
والتحديات التى تواجههما، حيث تنوعت هذه المحاضرات بين تحديات مالية وتحديات نفسية
وتحديات قانونية، بالإضافة إلى تجارب شخصية فى مجالات البحوث والتطوير والخطوات الأولى
التى انجزت فى مجال جودة التعليم والاعتماد الدولى للشهادات المصرية من خلال تجارب
بعض الكليات، والإجراءات الوزارية لتطوير التعليم العالى فى مصر.
فمن
التحديات الإدارية: غياب خطة شاملة للبحث العلمى، وعدم ارتباط البحث بمتطلبات
التنمية، وانخفاض الدافعية والتحيز للبحوث وصعوبة الحصول على المراجع الحديثة، ومن
التحديات القانونية حقوق التأليف وشروط الاقتباس وصعوبة تسجيل براءات اختراع
واستقلالية الجامعات، ثم كان هناك نصيب للتطوير التكنولوجى من خلال مثال عملى
لتطور أحد الأجهزة التى وضحت مفاهيم كثيرة فى عالم الخلايا الدقيقة والمكونات
الصغيرة للمواد .
أما
عن موضوع تطوير التعليم فقد تم تناوله من خلال تجربة رائدة لتحقيق الجودة
والاعتماد لأحد البرامج لكلية التجارة جامعة القاهرة، ثم عقدت ندوة شاملة عن خطة
الوزارة لتطوير التعليم فى مصر، وتحقيق الجودة والاعتماد والبرامج التى أعدت من
قبل الوزارة، والأولويات التى حددتها الخطه وكيفية المشاركة فى هذه البرامج من قبل
أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالحقل التعليمى. وكان لهذه الندوة أكبر الأثر على
رفع الروح المعنوية للمتدربين وبث الأمل فى نفوسهم وبيان جدية الجهات المسئولة نحو
تطوير التعليم لمواجهة تحديات العولمة.
4.
فرص الوظائف وإعداد الخريجين لمتطلبات سوق العمل
تعتبر
البطالة من المشاكل التى تواجه الشباب محليا وإقليميا ودوليا والتى تسبب الاحباط وربما
الاكتئاب لبعض الشباب؛ بالاضافة إلى عدم معرفة كثير من الشباب كيفية الإعداد
للتقدم لهيئة أو لمؤسسة للحصول على عمل. ففى هذا المجال قدمت ثمان محاضرات تنوعت
بين تحديات, وخدمات, ومتطلبات, وبناء قدرات, وتطوير مواصفات شخصية, وإدارة الوقت, ومهارات
تطبيقية فى الحياة.
فى
هذه المحاضرات تم اطلاع المتدربين على التحديات التى يواجهونها فى سوق العمل فى
القرن الحادى والعشرين وتناولت العولمة وآثارها السياسية والثقافية والاقتصادية
والتهديدات التى تواجه الأفراد فى الدول النامية وضرورة الوصول إلى النوابغ
والاهتمام بهم وتسليح الخريجين بتقنية المعلومات، كما غطى جانب من هذه المحاضرات
تنمية المهارات المطلوبة لسوق العمل والاستمرار والترقى مثل: الإتقان والجودة والجد
والإجتهاد، لأن لكل مجتهد نصيب، وهذه متطلبات الرقى والتقدم.
ثم
تطرقت المحاضرات إلى الخدمات التى يمكن للخريجين الحصول عليها من خلال الإذاعة
والتلفاز فى مجال البحث عن فرص الوظائف ومتطلبات سوق العمل وبصفة خاصة إذاعة
الشباب والرياضة وما تقدمه من أفكار واقتراحات تتواءم مع متطلبات التنمية وكيفية
الاشتراك فى برامج خدمة المجتمع. أما عن حجم البطالة فى المجتمع المصرى وتصنيفها
فقد تناولتها إحدى المحاضرات والتى تطرقت أيضا الى تناول الدخل القومى، وميزان
المدفوعات المصرى، ودور حديثى التخرج فى التنمية، وزيادة القدرة الإنتاجية, وكيفية
فرز أفكار جديدة وبناء أساليب غير تقليدية لحل مشكلة البطالة، وتوفير فرص عمل. كما
كان لمتطلبات العمل المهنى والإبداع والابتكار نصيب فى هذا المجال لتوفير حياة أفضل،
ومصدر دخل للخريج دون الوقوف فى طابور العمل الحكومى والانتظار طويلا بدون هدف. وإجابة
على تساؤلات الشباب من حيث التمويل فقد تطرقت إحدى المحاضرات إلى دور الصندوق
الاجتماعى للتنمية والخدمات فى مساعدة الشباب ذوى الأفكار البناءة، والحلول
الابتكارية فى تنفيذ أفكارهم وحلولهم عن طريق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقروض
ميسرة ومعرفة كيفية التقدم للصندوق.
تنوع
تخصصات السادة المحاضرين
نظراً
لتنوع المحاضرات العامة مما تتطلب تنوع مناظر للسادة المحاضرين فقد اشترك فى تقديم
هذه المحاضرات بعض أعضاء لجنة تسيير المشروع ونخبة من الأساتذة المتخصصين بجامعة
القاهرة والجامعات المصرية الأخرى وشخصيات عامة ورجال أعمال، ويبين شكل (2) تنوع
تخصصات السادة المحاضرين حسب مجالات أعمالهم.
شكل (2): تنوع تخصصات السادة المحاضرين
فمن
لجنة تسيير المشروع شارك ثمانية أعضاء فى تقديم بعض هذه المحاضرات (جدول 1)؛ مما
يدل على أن نشاط لجنة التسيير لا يقتصر فقط على حضور الاجتماعات ورسم السياسات ومتابعة
التنفيذ ولكن يمتد إلى كافة أنشطة المشروع ومنها التدريب والإشراف على مشروعات التخرج
وإلقاء المحاضرات العامة، حيث يتم تقديم الخبرات ومناقشة قضايا الساعة وتوجيه
المتدربين إلى الأسس العلمية للبحث العلمى والابتكار والإبداع.
كما
شارك ثمانية من أساتذة جامعة القاهرة فى تقديم هذه المحاضرات (جدول 2) وأربعة
أساتذة من جامعات ومؤسسات تعليمية أخرى (جدول 3)، وذلك للاستفادة من الخبرات
الموجودة فى كافة المؤسسات تعليمية لدعم البرامج التدريبية ولتحقيق الأهداف الأساسية
للمحاضرات.
وحيث
أن رجال الأعمال يعتبرون نموذج يحتذى به لدى الشباب، فقد تم استضافة أحد رجال
الاعمال والذى شق طريقه من البداية واستطاع تحقيق النجاح والتغلب على الصعاب
للوصول للهدف الذى رسمه وخطط له (جدول 4).
أما
دعوة الشخصيات العامة فكان لها عظيم الفائدة فى نقل خبراتهم إلى المتدريبن وكذلك التعرف
على أفكارهم وآرائهم فى كافة قضايا المجتمع، وبلغ عدد السادة المحاضرين من
الشخصيات العامة إحدى عشر محاضراً (جدول 5)، تم اختيارهم بصورة جيدة لتغطية
اهتمامات واحتياجات المتدربين نتيجة لتنوع اختصاصات وخبرات المحاضرين والذين يُشهد
لهم بالفضل فى إثراء البرامج التدريبية التى عقدها المشروع، ويجدر الإشارة إلى أن
نسبة السيدات بين السادة المحاضرين من الشخصيات العامة زادت عن 50% وهذا يتواكب مع
نسبة السيدات بين متدربى المشروع (أكثر من 50% أيضًا).
جدول (1): السادة المحاضرين من
أعضاء لجنة التسيير
م |
المحاضر |
عنوان
المحاضرة/الندوة/حلقة النقاش |
1 |
د. أحمد أبو الوفا محمد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا كلية الحقوق – جامعة القاهرة |
·
البحث العلمى والقانون |
2 |
د. سامى الشريف وكيل الكلية لشئون الطلاب كلية الإعلام – جامعة القاهرة |
·
الإعلام الدولى ومتغيرات العولمة ·
الإعلام المصرى وتحديات العصر · إستراتيجية
توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير التعليم العالى فى مصر |
3 |
د. أحمد فرغلى عميد الكلية كلية التجارة – جامعة القاهرة |
· ضمان الجودة والاعتماد الدولى لبرامج التعليم العالى
(دراسة حالة برنامج مجموعة الدراسة باللغة الإنجليزية بكلية التجارة – جامعة
القاهرة) · إستراتيجية توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير
التعليم العالى فى مصر |
4 |
د. سيد كاسب مدير مشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالى كلية الهندسة – جامعة القاهرة |
·
المهارات المطلوبة لسوق العمل والمنح الدراسية ·
إدارة الوقت |
5 |
د. فؤاد خلف مدير مشروع هندسة المخاطر بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى كلية الهندسة –
جامعة القاهرة |
·
تدعيم مفهوم المخاطر فى التعليم ·
المهارات الاساسية وتطبيقاتها فى الحياة |
6 |
د. على عبدالرحمن رئيس جامعة القاهرة |
· إستراتيجية
توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير التعليم العالى فى مصر |
7 |
د. محمد كمال بديوى عميد الكلية كلية الهندسة – جامعة
القاهرة |
· إستراتيجية
توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير التعليم العالى فى مصر |
8 |
د. محسن المهدى سعيد منسق المشروع ومدير وحدة إدارة
مشروعات تطوير التعليم العالى
فى مصر |
· إستراتيجية
توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير التعليم العالى فى مصر |
جدول (2): السادة المحاضرين من
جامعة القاهرة
م |
المحاضر |
عنوان
المحاضرة/الندوة/حلقة النقاش |
1 |
د. معتز سيد عبد الله مدير مركز البحوث والدراسات النفسية كلية الآداب – جامعة القاهرة |
·
التحديات التى تواجه البحث العلمى |
2 |
د. عاطف عدلى العبد مدير مركز بحوث الرأى العام كلية الإعلام – جامعة القاهرة |
·
الرأى العام |
3 |
د. سلمى فؤاد دوارة أستاذة الجراحة كلية الطب (قصر العينى) – جامعة القاهرة |
·
صحة المرأة والاكتشاف المبكر للأورام |
4 |
د. ماجى الحلواني عميدة الكلية كلية الإعلام – جامعة القاهرة |
·
الإعلام وقضايا المرأة · إستراتيجية
توكيد الجودة والاعتماد كمدخل لتطوير التعليم العالى فى مصر |
5 |
د. سعد مجاهد الراجحي أستاذ هندسة الفلزات كلية الهندسة – جامعة القاهرة |
·
تجربة شخصية فى البحوث والتطوير |
6 |
د. زينب عبدالسلام سرحان أستاذة الطب النفسى كلية الطب (قصر العينى) – جامعة القاهرة |
·
حقائق طبية حول الاكتئاب |
7 |
د. محمد فهمى عبد الباقي أستاذ التاريخ كلية الآداب – جامعة القاهرة |
· المجتمع المصرى والعوامل التاريخية المؤثرة فيه |
8 |
د. أشرف صالح رئيس قسم الصحافة كلية الإعلام – جامعة
القاهرة |
·
الصحافة
الحرة فى مصر: الواقع والمأمول |
جدول (3): السادة المحاضرين من
الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى
م |
المحاضر |
عنوان
المحاضرة/الندوة/حلقة النقاش |
1 |
د. فتحى متولى النادي استشارى وأستاذ الإدارة وتنمية الموارد البشرية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى |
·
تحديات القرن الحادى والعشرين |
2 |
د. محمد محمود حافظ مدير مشروع "تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات" كلية العلوم – جامعة أسيوط |
· نظرة حول التطور التكنولوجى - الميكروسكوب |
3 |
د. سلوى عبدالخالق نويشي أستاذ مساعد أدوية الأمراض النفسية كلية الطب – جامعة عين شمس |
· الاحتياج الطبى لاكتشاف وعلاج متعاطى المواد المخدرة
بين الشباب |
4 |
د. على سويلم نائب عميد كلية الدراسات العليا فى الادارة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى |
·
كيف تؤهل نفسك لمستقبلك المهنى؟ |
جدول (4): السادة المحاضرين من رجال
الأعمال
م |
المحاضر |
عنوان
المحاضرة/الندوة/حلقة النقاش |
1 |
م. محمد صالح كشك مهندس معمارى وصاحب محلات كشك |
· تطوير مواصفات الشخصية القيادية مع اختلاف هيكل العمل |
جدول (5): السادة
المحاضرين من الشخصيات العامة
م |
المحاضر |
عنوان
المحاضرة/الندوة/حلقة النقاش |
1 |
د. مها العدوى مسئولة برنامج المنح الدولية مكتب مؤسسة فورد بالقاهرة |
· برنامج المنح الدراسية الدولية لمؤسسة فورد |
2 |
ا. أسامة السيد رئيسة إذاعة الشباب والرياضة هيئة الإذاعة والتلفزيون المصرى |
· الخدمات التى تقدمها إذاعة الشباب والرياضة للخريجين |
3 |
ا. عادل إبراهيم مساعد رئيس التحرير ورئيس القسم الاقتصادى جريدة الأهرام |
·
نحو خلق وظائف جديدة للخريجين |
4 |
ا. عبير خاطر نائب مدير قسم الاستشارات التعليمية
- الأمديست – القاهرة |
· المنح الدراسية للطلبة والخريجين بالولايات المتحدة
الأمريكية |
5 |
سفير/ نهاد عبد اللطيف أمين عام الأمانة الدائمة لتنفيذ اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية -
وزارة الخارجية - مصر |
· أضواء حول اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية |
6 |
ا. نانسى فانوس متخصصة برامج – مركز المواد التعليمية الأمديست - القاهرة |
· فرص المنح المتاحة للخريجين من خلال مكتب الأمديست |
7 |
ا. تهانى حلاوة رئيسة قطاع القنوات
المتخصصة هيئة الإذاعة
والتلفزيون المصرى |
· القنوات التليفزيونية المتخصصة وتحديات العولمة |
8 |
د. أحمد يوسف القرعى نائب رئيس التحرير - جريدة الاهرام |
·
الإعلام العربى والقضايا القومية |
9 |
د. عزت ضياء الدين مدير المكتب الفنى بالصندوق الإجتماعى للتنمية والامين العام المساعد للإتحاد العربى للمنشآت الصغيرة |
·
بناء القدرات والمهارات |
10 |
أ. محمود معروف الناقد الرياضى وعضو
مجلس الشعب - جريدة الجمهورية |
·
الصحافة الرياضية |
11 |
د. فيروز عمر مستشار مكتب حواء
وآدم للإستشارات الأسرية والتدريب |
·
تأهيل الشباب للزواج |
إنجازات
مشروع "الطرق المؤدية إلى التعليم العالى"
خلال
تنفيذ المرحلة الأولى لهذا المشروع (2003-2005) فقد تم الإنتهاء من كافة الأنشطة
المخططة بهذه المرحلة، وجميع أنشطة ومخرجات المشروع مفصلة على موقع المشروع
بالشبكة الدولية للمعلومات. ولكن سوف نذكر منها بعض الأنشطة التى لها مخرجات كمية
محددة يمكن قياسها:
1-
انجازات التدريب بالمشروع
أدار المشروع ثلاثة برامج تدريبية ريئسية، يوضح الجدول التالى أهم المخرجات
لهذه البرامج:
البرنامج |
برنامج تنمية مهارات البحث العلمى ERS |
برنامج تدريب المدربين TOT |
برنامج تنمية المهارات القيادية DLS |
اجمالى المشروع |
عدد
المتدربين |
569 |
58 |
61 |
688 |
عدد
الفصول التدريبية |
29 |
6 |
4 |
39 |
عدد
المدربين |
106 |
8 |
6 |
120 |
ومما يذكر أنه قد عقد
أثناء التدريب بهذه البرامج 33 محاضرة عامة،
وكذلك قام متدربى المشروع بمساعدة السادة المشرفين بإجراء 133 مشروع تخرج.
2-
نشر عشرين كتاب
وحرصا
من إدارة المشروع على نشر العلم والمعرفة وتعميم الإستفادة من المقررات التدريبية التى
استفاد منها متدربى المشروع فقد قامت إدارة المشروع بالخطوات التالية:
·
البحث عن أساتذة
متخصصون لتأليف كتب لصالح المشروع تغطى كافة المهارات المطلوبة
·
إعداد طبعة
أولية من هذه المقررات
·
طلب من السادة
المؤلفين والمدربين والمتدربين مراجعتها وتقييمها
·
إعداد طبعة ثانية
وثالثة لهذه المقررات مع التطوير
·
إعداد الصورة
النهائية لهذه الكتب وقام بنشرها
مع
العلم أن هذه الكتب العشرين تأخذ أكوادًا من الأول ك1/1 وحتى الأخير ك20/1 حيث يدل
الرقم الأول على رقم الكتاب ضمن سلسلة العشرين كتاب، أما الرقم الثانى فيدل على
رقم الإصدار لهذه الكتب حيث جميعها تعتبر الإصدار الأول، وتخطط إدارة المشروع، إن
شاء الله، فى مراحله القادمة تطوير هذه الكتب ثانية ونشر إصدارات متتالية لها.
وأخيرًا فإننا نأمل لهذه الكتب أن تنشر المعرفة بين الخريجين
وتنميها للمتخصصين وكذلك توعية العقول الشابة
المفعمة بالطاقة بعصارة الخبرات المتعددة للمؤلفين
وللمحاضرين وأن تساهم فى إثراء المكتبات العلمية بمصر.
3-
إنشاء أربعة معامل بجامعة القاهرة لتنمية مهارات البحث العلمى
قام
المشروع بتمويل إنشاء أربع معامل للمراكز الجامعية التى تعاونت مع المشروع أثناء عقد
البرامج التدريبية حيث وفرت هذه المراكز البنية الأساسية للتدريب والموارد البشرية
وكان لتعاونها أثر واضح فى نجاح تنفيذ المشروع وتحقيق أهدافه. ولقد تم إنشاء هذه
المعامل بالمراكز التالية:
·
مركز البحوث
والدراسات التجارية - كلية التجارة
·
مركز البحوث
والدراسات النفسية - كلية الآداب
·
مركز التدريب
والتوثيق والإنتاج الإعلامى – كلية الإعلام
·
مركز تطوير
الدراسات العليا والبحوث فى العلوم الهندسية – كلية الهندسة
دليل
المحاضرات العامة
ظهرت الحاجة إلى تجميع
ملخصات المحاضرات العامة بما تحتويها من ندوات
وحلقات نقاش ودمج
المعلومات القيمة بها فى دليل واحد حتى يسهل تناوله بين
المهتمين؛ لذا يأتى هذا الدليل كأحد كتب المشروع العشرين. ومما
يجدر الإشارة إليه أنه قد تم ترتيب هذه المحاضرات بهذا الدليل زمنيًا مع إعطاء كل
محاضرة كوداً يوضح ترتيبها العام ورقم الدفعة التى نظمت هذه المحاضرة أثناء
التدريب بها، فمثلاً م15/6 تعنى محاضرة رقم 15 بالدفعة السادسة. ولقد تم ضم بعض
الصور الخاصة بالمحاضرات وأنشطة المشروع المختلفة لهذا الكتاب بالإضافة إلى وجود
ترجمة لملخصات المحاضرات باللغة الإنجليزية فى الجانب الأيسر من الكتاب.
ولعل
نشر هذا الدليل فى كتاب سوف يهدى لكافة المكتبات المهتمة وكذلك وضعه على موقع
المشروع على الشبكة الدولية للمعلومات www.pathways-egypt.com يسهم فى تحقيق الهدف الأكبر وهو
توعية خريجى الجامعات بالاستخدام الأمثل لقدراتهم ومهاراتهم فى إطار الإمكانات
المتاحة من أجل تنمية المجتمع.
لذا
نتوجه بالشكر والتقدير لكل الزملاء الذين تفضلوا بالمشاركة فى إلقاء المحاضرات
العامة والندوات التى نظمها المشروع؛ كما نوجه الشكر كذلك لكل الأساتذة والمتدربين
والخريجين والباحثين الذين حضروا هذه المحاضرات. ولا ننكر الجهد الذى بذله العديد من
المتدربين بالمشروع فى تلخيص وترجمة هذه المحاضرات، ونخص منهم بالذكر ا. صفوت على
صالح وا. حنان عبد الفتاح بدر ود.هدى محمد محمود وم. إيمان متولى حسن أبو حمد وا.
هبه عبدالوهاب أحمد وا. عبدالله محمود شعيب وم. منار محمد حامد وا. سمر محمد نجيب
وا. مى سعيد طه وا. حنان أحمد حفظى.