برنامج تنمية مهارات التفكير والإدارة (Development of Thinking and Managerial Skills, DTMS)

تنمية مهارات التدريس لمدرسى الثانوى (Enhancement of Teaching Skills, ETS)

 

 

يهدف هذا المنهج الى خلق وايجاد جيل من رواد الاعمال من اجل تنمية الوعى باهمية تبنى فكر التحول الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. يحفز البرنامج فكر الريادة والعمل الخاص.

 

 

مدة التدريب: عشرة أيام (مايعادل 75 ساعة تدريبية) خلال أجازة آخر العام الدراسى. وتكون التدريب مكثف يوميا من 9 صباحا حتى 4:30 عصرا ما يعادل 7,5 ساعة يوميا.

 

9

1- إدارة الضغوط

9

2- الفرق والعمل الجماعي

9

3- التفكير النمطي والإبداعي

12

4- مهارات الاتصال

12

5- التعليم النشط

24

6- انشطة جماعية متنوعة ومحاضرات عامة وحفلتى الافتتاح والختام

75

اجمالى عدد الساعات

 

 

مكان التدريب: يتوقف مكان التدريب على عدد المتقدمين فى كل جهة.

 

مثال لجدول التدريب:  انظر الجدول التفصيلى

 

المقررات التى يتم التدريب عليها فى منهج تنمية مهارات التدريس لمدرسى الثانوى والنتائج التعليمية المستهدفة من كل منها كالتالى:

 

1- إدارة الضغوط

· التعرف على معنى الضغوط والمقصود بها.

· التعرف على مصادر الضغوط المختلفة فى حياة البشر وأهم خصائصها ومحدداتها.

· أن يعرف حقيقة الاحتراق النفسى واساليب التغلب عليه.

· أن يتعلم أساليب المواجهة الفعالة للضغوط.

· أن يقيس مستوى الضغوط لديه من حين لآخر باستخدام بعض الأساليب البسيطة.

· أن يتبين المترتبات الضارة للضغوط سواء على المستوى الشخصى أو الاجتماعى.

 

 

2- الفرق والعمل الجماعي

·  تحديد ماهية المجموعة, جماعات العمل والعناصر الأساسية لإدارة جماعة العمل وطبيعة القرارات الجماعية ومميزاتها وكذلك ظاهرة تصعيد مخصصات القرار.

· وصف أطوار تطور فريق العمل, والأدوار الرئيسية لأعضاء جماعة العمل.

·  التعرف على الأطوار الأربعة لفريق العمل, والأساليب لتدعيم الطاقات الإبداعية لجماعة العمل وكذلك العلاقة بين القرارات الجماعية والخطر.

· شرح أهمية دور القائد الفعال في أطوار تطور الفريق والعلاقة بين الفرد وجماعات العمل.

· المقارنة بين الأطوار الأربعة لتطور الفريق.

· التعرف على دور القيادة في جماعة العمل وصعوبات القرارات الجماعية وطرق تخفيض آثار تصعيد مخصصات القرار.

·  تحديد الأنماط الأساسية في شبكة القرارات الجماعية وطرق الاستفادة من التناقض الجماعي, وكذلك الأسباب المؤدية إلى تصعيد مخصصات القرار.

· مناقشة أهم أعراض الفكر الجماعي.

· المقارنة بين القرارات الفردية والجماعية.

 

 

3- التفكير النمطي والإبداعي

· التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي باعتبار أنه خروج عن المألوف، في حين أن التفكير النمطي هو الابقاء على الحالات الجديدة على وضعها السابق.

· التعرف على أن التفكير الإبداعي يعطى أكثر من حل أو إجابة لمشكلة ما.

· أن تتعلم مهارة السؤال دائما عما يدور حولك بماذا ولماذا وكيف ومتى وأين؟

· معرفة أن "التفكير الإبداعي بركان خامد داخل كل فرد، يثور عندما توفره الظروف المناسبة"

· التعرف بضرورة توفر قدر من القلق والتوتر النفسي الايجابي كضرورة لازمة للإنتاج الإبداعي، فالتوتر النفسي يدفع الفرد للإبداع.

· التعرف على سمات وخصائص المبدعين ومنها (الايجابية-الفضول-التفاؤل –المثابرة- القدرة على إصدار الحكم- الاستبصار بالمشاكل كفرص)

· التعرف على معوقات التفكير الإبداعي وكيفية التغلب عليها.

· معرفة أن التعليم الأفضل هو الذى يركز على مهارات الخلق والإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ أو التلقين.

· معرفة أن التعليم مسئول عن تنمية التفكير الإبداعي والتخلي عن التفكير النمطي، والقدرة علي التفاعل مع مستقبل مجهول المعالم.

· التعرف على أساليب متنوعة لتنمية التفكير الإبداعي.

· أن تتعلم مهارة التفكير الناقد للوصول إلى الجديد، لا التفكير السلبي الهادم.

· أن تتعلم كيف تتقن التفكير الإبداعي، باعتباره توليداً لأفكار ابتكارية، وتوليداً لحلول المشكلات المتوقعة

 

 

4- مهارات الاتصال

·       تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.

·       تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.

·       التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.

·       تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.

·       فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.

·       التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.

·       استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.

 ·  إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.

 

5- التعليم النشط

·  الارتقاء بالمهارات التدريسية لمدرسي الثانوي.

·  تزويدهم بالاتجاهات والمهارات فى مجال التعامل مع طلاب هذه المرحله.

·  المساعدة على تنمية أنواع الذكاء المتعدد لدى الطلاب.

·  المساعدة على اكتساب المهارات العملية بفاعلية لدى الطلاب.

·  القدرة على ملاحظة تفاعل الطلاب مع الظواهر الطبيعية والفكرية والعلمية والمجتمعية واحتواء هذه الظاهر وتنميتها.

 

 

6- انشطة جماعية متنوعة ومحاضرات عامة وحفلتى الافتتاح والختام

 

 

يتم التقديم بهذا المنهج من خلال الآتى:

- فتح هذا الموقع www.pathways.cu.du.eg

- الذهاب إلى القائمة الجانبية واختيار Online Registration.

- اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه (DTMS)

- اختيار اسم مستخدم وكلمة مرور بعناية فائقة حيث يجب تذكرهما دائمًا للاستخدام المستقبلي أثناء التعديل/الإضافة للبيانات الخاصة بك.

- ملء الخمس نماذج الموجودة داخل حسابك وهى:

-       طلب الحصول على منحة تدريبية (هنا يتم اختيار منهج تنمية مهارات التدريس لمدرسى الثانوى)

-       استمارة توقعات المتدرب (تملئ باللغة الإنجليزية)

-       استمارة الخطط والتحديات (تملئ باللغة العربية أو الإنجليزية)

-       استمارة تطوير مواقع المشروع

-       السيرة الذاتية للمتقدم

- تحميل الصورة الشخصية والتقارير المطلوبة

-       يتم عمل 2 تقرير قبلى (يتم تحديد موضوعاتهما فى حينه)

على ان يحتوى كل تقرير على الاتى:

1- صفحة الغلاف            2- صفحة المحتويات

3- المقدمة                   4- جسم التقرير

5- الخلاصة والتعليق        6- المراجع

- اجراء امتحان اللغة الانجليزية المبدئى مباشرة على موقع المشروع

- طباعة خطاب "استيفاء ملف المتدرب وعقد المقابلة الشخصية واقرار المساهمة" الموجه من مدير المشروع إلى منسق المشروع بالمحافظة.

- تسليم هذا الخطاب بعد توقيعه الى مقر إدارة المشروع بالمحافظة/الجامعة التابع لها وكذلك تسليم الآتي:

- صورة البطاقة الشخصية

- تقرير التقدم للمنحة

 

يتم الإعلان عن موعد المقابلة الشخصية بهذا الموقع وموقع المحافظة. وبعد المقابلة الشخصية يتم الإعلان عن نتيجة المقبولين للتدريب بهذا الموقع من خلال الرابط التالى:

 (http://www.pathways.cu.edu.eg/subpages/Accepted/DTMS_Accept.htm)

 

 

شروط التقديم لدورة ETS (تنمية مهارات التدريس)

· أن يكون المتقدم مدرس

· أن يساهم المتقدم فى تكلفة التدريب بمبلغ 200 جنيه على الأقل ويمكن أن يكون المتقدم مرشح من جهة تتعهد بدفع 500 جنيه وذلك بخطاب رسمى منها.

 

 

متطلبات الحصول على شهادة:

للحصول على شهادة يجب تنفيذ كافة هذه المتطلبات فى موعد اقصاه انتهاء التدريب (وفى بعض الحالات يتم اعطاء مهلة اضافية اسبوع) طبقاً لمعايير التقييم التالية:

تكامل التدريب بمشروع الطرق 60% وهى كالتالى:

·        مجمل الأنشطة التى تتم بحفل الختام وجودته (15%)

·        رفع على موقع المشروع من مكان التقييم تقرير بعدي (يتم تحديد موضوعه فى حينه) (15%)

·        رفع على موقع المشروع من مكان التقييم ملخص للمحاضرة العامة (5%)

·        ملء على موقع المشروع استمارات التقييم (15%)

·        ملء وتنشيط امنيات للمشروع وللمجتمع المصرى (5%)

·        الإنتظام فى الحضور (5%)

 

مجمل تقييمات المدربين 40% (يقوم كل مدرب بإضافتها على الموقع بنفسه)

 

 

ملاحظات:

- بالنسبة لأنشطة تكامل التدريب بمشروع الطرق يجب أن يتمها المتدرب، حيث عدم تقديم/عمل أى منهم فلن يحصل المتدرب على شهادة.

- بالنسبة لدرجة حفل ختام البرنامج التدريبى فهى درجة جماعية وتعلن درجة تقييم الحفل وفاعلياته مباشرة بعد الحفل.

 

- مثال لتقرير بعدي

يتم عمل تقرير بعنوان "اكتب كل مايمكن ان اراه او افعله يوم 10 / 10 / 2030"، وعن كيفية عمل وإرسال التقرير: 

أولا: قم بكتابة التقرير على جهازك فى ملف Word وتتم تسمية الملف  2012-Report (مثلا)

ويحتوى اي تقرير على الاتى: 1- صفحة الغلاف، 2- صفحة المحتويات، 3- المقدمة، 4- جسم التقرير، 5- الخلاصة والتعليق ثم 6- المراجع. (مرفق نموذج– يجب الالتزام بنص الصفحة الاولى وعدد الصفحات الاخرى)

ثانيا: ادخل على الموقع فى مكان التقييم الرابط (http://www.pathways.cu.edu.eg/EvaluationsW2012)

وادخل اسم المستخدم وكلمة المرور التى قدمت بها

ثالثا: ادخل ملف الـ Word بالضغط على كلمة (Browse) الموجودة بجانب إرسال ملف واختار مكان ملف التقريرعلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهو

(2012-Report.DOC) ثم اضغط (Open).

عندئذ سيتم نشر التقرير فى ملتقى الطرق الخاص بمحافظتك ويتم تعليمه بواسطة ادارة المشروع ورصد الدرجة الخاصة به.

 

- ملء على موقع المشروع استمارات التقييم (6 للمقررات التدريبية + 1 للمحاضرة العامة + 1 لمجمل التدريب) وذلك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التى قدمت بها من خلال رابط مكان التقييم.

 

- ملء وتنشيط امنيات للمشروع وللمجتمع المصرى وكذلك ملىء السيرة الذاتية والخطط والتحديات وتنشيطهم (اذا رغبت) فى ذلك لعرضهم على ملتقى خاص بمحافظتك.

 

- رفع ملخص للمحاضرة العامة على موقع المشروع بنفس طريقة رفع التقرير. ويجب ان يشتمل الملخص على صفحة الغلاف ومحتوى المحاضرة (ويجب ان يتم تلخيص المحاضرة بصورة منتظمة يسهل تتبعها).

 

- الإنتظام فى الحضور: مما يعنى انه فى حالة الغياب بدون عذر قهرى لمدة يوم يلغى شهادة التدريب وكذلك التأخير 3 مرات.

 

 

 

لمزيد من المعلومات انظر أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة