برنامج تنمية مهارات التفكير والإدارة (Development of Thinking and Managerial Skills, DTMS)
المنهج المعرفى (knowledge Approach)
مدة التدريب: عشرة أيام (مايعادل 75 ساعة تدريبية) خلال أجازة نصف العام أو أجازة آخر العام الدراسى. وتكون التدريب مكثف يوميا من 9 صباحا حتى 4:30 عصرا ما يعادل 7,5 ساعة يوميا.
9 |
1- المشروعات الصغيرة |
6 |
2- المحاسبة للإدارة وصنع القرار |
9 |
3- إرشادات الصحة العامة: حياة صحية |
9 |
4- القواعد اللغوية الأساسية للكتابة العلمية |
9 |
5- التحليل الاحصائى |
9 |
6- تقييم وإدارة المخاطر |
24 |
7- انشطة جماعية متنوعة ومحاضرات عامة وحفلتى الافتتاح والختام |
75 |
اجمالى عدد الساعات |
مثال لجدول التدريب: انظر الجدول التفصيلى
المقررات التى يتم التدريب عليها فى المنهج المعرفي والنتائج التعليمية المستهدفة من كل منها كالتالى:
1- المشروعات الصغيرة
· تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.
· تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.
· التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.
· تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.
· فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.
· التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.
· استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.
· إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.
2- المحاسبة للإدارة وصنع القرار
· الحصول على حجم من المعلومات المحاسبية التى تمكن الأفراد من غير المحاسبين من تفهم التقارير والمعلومات المحاسبية.
· التأهيل لاستخدام البيانات المحاسبية فى مجال اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة.
· الحصول على المعرفة العلمية والتطبيقية لنظم المحاسبة عن مشاريع البحوث والدراسات.
· اكتساب مهارات تطبيق معايير المحاسبة الدولية والمصرية.
· اكتساب مهارات تقييم تكلفة وعائد مشاريع البحوث والدراسات.
3- إرشادات الصحة العامة: حياة صحية
· تركيب وظائف الجسم البشرى المختلفة للمحافظة عليها.
· كيفية المحافظة على الصحة العقلية والنفسية.
· تأثير العلاقات المختلفة بين البشر وعلى صحتهم وخصوصًا علاقة الأسرة – الأصدقاء – الزملاء فى العمل وكيفية التصرفات الإيجابية والثقة بالنفس.
· كيفية المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض.
· بعض مبادىء النمو والتطور مثل تكوين وتطور الجنين وصحة الحامل ورعايتها – معرفة بعض التغييرات من الطفولة حتى الكهولة.
· أهمية الغذاء فى حياتنا واختيار الطعام الصحى.
· اللياقة البدنية ومزايا التمتع بها.
· بعض المبادىء العامة عن الأمراض العضوية وخصوصًا المعدية والشائعة منها وكيفية الوقاية منها وكذلك الوقاية من السرطان.
· وسائل الأمان وتفادى الحوادث المختلفة والإصابات.
· أهمية الاسعافات الأولية والأوليات فى إعطاء الإسعافات الأولية.
4- القواعد اللغوية الأساسية للكتابة العلمية
· تهدف إلى تنمية مهارات الخريج غير المتخصص في اللغة العربية؛ لكتابة بحث علمي، أو مقال بلغة علميَّة صحيحة، من حيث البنية اللغويَّة، وعلامات الترقيم، وعناصر الموضوع.
· تعالج الضروري من قواعد النحو والكتابة، وما يشيع الخطأ فيه.
· التعرف على شروط الصحة اللغوية للكتابة العلمية التى ينبغي أن تتوافر فيها حتى تعبر عن المقصود بدقة وتوصله بنجاح.
5- التحليل الاحصائى
· تعريف علم الإحصاء
· التميز بين المجتمع الاحصائى والعينة الإحصائية
· ان يعدد انواع البيانات باسلوب علمى سليم
· ان يقارن بين المعلمة والاحصائية بدقة
· ان يفرق بين انواع البيانات باسلوب علمى سليم
· ان يحلل انواع البيانات بطريقة صحيحة
· ان يفسر العرض الجدولى بدقة
· ان يميز بين المدرج التكرارى والمضلع التكرارى
· ان يفرق بين المتوسط الحسابى والوسيط والمنوال
· ان يحسب الوسط الهندسى والوسط التوافقى
· ان يستنتج الربيعيات والعشيرات الاحصائية
· ان يصنف المدى ونصف المدى الربيعى
· ان يميز بين الانحراف المعيارى والانحراف المتوسط
· ان يعدد مقايسس الالتواء
· ان يحسب معامل الارتباط الخطى لبيرسون
· ان يحسب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان
· ان يحسب معامل الاقتران ومعامل التوافق
كما يساهم هذا في معالجة الأخطاء المترتبة على عدم الفهم الكامل لعلم الإحصاء في أبسط صورة، ودون الدخول في التفاصيل النظرية لمتطلبات التحليل.
6- تقييم وإدارة المخاطر
· تعريف المخاطر بعدة طرق
· استخدام طرق تقدير الاحتمالات لحدوث الخطر
· تقدير نتائج الخطر
· تحليل المخاطر بمشروع ما
· تقييم المخاطر
· تحديد طرق التحكم المناسبة لكل حالة خطر
· وضع خطط التحكم بالمخاطر
· مراجعة ومتابعة حالات المخاطر
· تحديد المخاطر التي يكمن التأمين عليها
· استخدام التأمين كأداة لمواجهة المخاطر
7- انشطة جماعية متنوعة ومحاضرات عامة وحفلتى الافتتاح والختام
يتم التقديم بهذا المنهج من خلال الآتى:
- فتح هذا الموقع www.pathways.cu.du.eg
- الذهاب إلى القائمة الجانبية واختيار Online Registration.
- اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه (DTMS)
- اختيار اسم مستخدم وكلمة مرور بعناية فائقة حيث يجب تذكرهما دائمًا للاستخدام المستقبلي أثناء التعديل/الإضافة للبيانات الخاصة بك.
- ملء الخمس نماذج الموجودة داخل حسابك وهى:
- طلب الحصول على منحة تدريبية (هنا يتم اختيار المنهج المعرفى)
- استمارة توقعات المتدرب (تملئ باللغة الإنجليزية)
- استمارة الخطط والتحديات (تملئ باللغة العربية أو الإنجليزية)
- استمارة تطوير مواقع المشروع
- السيرة الذاتية للمتقدم
- تحميل الصورة الشخصية والتقارير المطلوبة
- يتم عمل 2 تقرير قبلى (يتم تحديد موضوعاتهما فى حينه)
على ان يحتوى كل تقرير على الاتى:
1- صفحة الغلاف 2- صفحة المحتويات
3- المقدمة 4- جسم التقرير
5- الخلاصة والتعليق 6- المراجع
- اجراء امتحان اللغة الانجليزية المبدئى مباشرة على موقع المشروع
- طباعة خطاب "استيفاء ملف المتدرب وعقد المقابلة الشخصية واقرار المساهمة" الموجه من مدير المشروع إلى منسق المشروع بالمحافظة.
- تسليم هذا الخطاب بعد توقيعه الى مقر إدارة المشروع بالمحافظة/الجامعة التابع لها وكذلك تسليم الآتي:
- صورة الكارنيه و/او البطاقة الشخصية
- تقرير التقدم للمنحة
يتم الإعلان عن موعد المقابلة الشخصية بهذا الموقع وموقع المحافظة. وبعد المقابلة الشخصية يتم الإعلان عن نتيجة المقبولين للتدريب بهذا الموقع من خلال الرابط التالى:
(http://www.pathways.cu.edu.eg/subpages/Accepted/DTMS_Accept.htm)
متطلبات الحصول على شهادة:
للحصول على شهادة يجب تنفيذ كافة هذه المتطلبات فى موعد اقصاه انتهاء التدريب (وفى بعض الحالات يتم اعطاء مهلة اضافية اسبوع) طبقاً لمعايير التقييم التالية:
تكامل التدريب بمشروع الطرق 60% وهى كالتالى:
· مجمل الأنشطة التى تتم بحفل الختام وجودته (15%)
· رفع على موقع المشروع من مكان التقييم تقرير بعدي (يتم تحديد موضوعه فى حينه) (15%)
· رفع على موقع المشروع من مكان التقييم ملخص للمحاضرة العامة (5%)
· ملء على موقع المشروع استمارات التقييم (15%)
· ملء وتنشيط امنيات للمشروع وللمجتمع المصرى (5%)
· الإنتظام فى الحضور (5%)
مجمل تقييمات المدربين 40% (يقوم كل مدرب بإضافتها على الموقع بنفسه)
ملاحظات:
- بالنسبة لأنشطة تكامل التدريب بمشروع الطرق يجب أن يتمها المتدرب، حيث عدم تقديم/عمل أى منهم فلن يحصل المتدرب على شهادة.
- بالنسبة لدرجة حفل ختام البرنامج التدريبى فهى درجة جماعية وتعلن درجة تقييم الحفل وفاعلياته مباشرة بعد الحفل.
- مثال لتقرير بعدي
يتم عمل تقرير بعنوان "اكتب كل مايمكن ان اراه او افعله يوم 10 / 10 / 2030"، وعن كيفية عمل وإرسال التقرير:
أولا: قم بكتابة التقرير على جهازك فى ملف Word وتتم تسمية الملف 2012-Report (مثلا)
ويحتوى اي تقرير على الاتى: 1- صفحة الغلاف، 2- صفحة المحتويات، 3- المقدمة، 4- جسم التقرير، 5- الخلاصة والتعليق ثم 6- المراجع. (مرفق نموذج– يجب الالتزام بنص الصفحة الاولى وعدد الصفحات الاخرى)
ثانيا: ادخل على الموقع فى مكان التقييم الرابط (http://www.pathways.cu.edu.eg/EvaluationsW2012)
وادخل اسم المستخدم وكلمة المرور التى قدمت بها
ثالثا: ادخل ملف الـ Word بالضغط على كلمة (Browse) الموجودة بجانب إرسال ملف واختار مكان ملف التقريرعلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهو
(2012-Report.DOC) ثم اضغط (Open).
عندئذ سيتم نشر التقرير فى ملتقى الطرق الخاص بمحافظتك ويتم تعليمه بواسطة ادارة المشروع ورصد الدرجة الخاصة به.
- ملء على موقع المشروع استمارات التقييم (6 للمقررات التدريبية + 1 للمحاضرة العامة + 1 لمجمل التدريب) وذلك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التى قدمت بها من خلال رابط مكان التقييم.
- ملء وتنشيط امنيات للمشروع وللمجتمع المصرى وكذلك ملىء السيرة الذاتية والخطط والتحديات وتنشيطهم (اذا رغبت) فى ذلك لعرضهم على ملتقى خاص بمحافظتك.
- رفع ملخص للمحاضرة العامة على موقع المشروع بنفس طريقة رفع التقرير. ويجب ان يشتمل الملخص على صفحة الغلاف ومحتوى المحاضرة (ويجب ان يتم تلخيص المحاضرة بصورة منتظمة يسهل تتبعها).
- الإنتظام فى الحضور: مما يعنى انه فى حالة الغياب بدون عذر قهرى لمدة يوم يلغى شهادة التدريب وكذلك التأخير 3 مرات.
لمزيد من المعلومات انظر أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة