برامج التدريب عن بعد (Online Training Programs, OLTP)
تنمية مهارات البحث العلمى (Enhancement of Research Skills)
تم تصميم هذا البرنامج تماشيا مع التطور فى التكنولوجيا المعاصرة، وايمانا بالدور الهام للتدريب وخاصة الالكترونى وذلك بتحويل البرامج التدريبية التى يقدمها المشروع الى حزم تدريبية الكترونية. كما يهدف هذا البرنامج إلى رفع مهارات الطلاب والخريجين من الجامعات المتعددة لمساعدتهم على صقل مهاراتهم بما يتناسب مع حاجة البحث العلمى.
المقررات التى يتم التدريب عليها إلكترونيا فى تنمية مهارات البحث العلمى والنتائج التعليمية المستهدفة من كل منها كالتالى:
1- القواعد اللغوية الأساسية للكتابة العلمية
· تهدف إلى تنمية مهارات الخريج غير المتخصص في اللغة العربية؛ لكتابة بحث علمي، أو مقال بلغة علميَّة صحيحة، من حيث البنية اللغويَّة، وعلامات الترقيم، وعناصر الموضوع.
· تعالج الضروري من قواعد النحو والكتابة، وما يشيع الخطأ فيه.
· التعرف على شروط الصحة اللغوية للكتابة العلمية التى ينبغي أن تتوافر فيها حتى تعبر عن المقصود بدقة وتوصله بنجاح.
2- طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية
· المعرفة والفهم
- تعريف البحث العلمي.
- معرفة خصائص البحث العلمي.
- معرفة شروط وضوابط التعبير والصياغة العلمية.
- فهم اهمية وظائف الفروض العلمية.
- فهم الخصائص والاجراءات المتبعة في البحث العلمي.
- معرفة ماهية وفوائد التحليل الثانوي.
· المهارات الذهنية
- صياغة ووضع الفروض والبدائل.
- المقارنة بين مناهج البحث العلمي مع التركيز على نقاط القوة والضعف.
- تحديد المشكلة ووضع الحلول المتوقعة على أساس منهجية البحث العلمي.
- أستخدام الوسائل المختلفة في التحليل (مقاييس الدلالة الأحصائية) مع الربط بين النتائج والمخرجات.
- قياس المتغيرات في إطار مناهج البحث.
- القدرة على عرض النتائج.
· المهارات المهنية
- أختيار الطرق البحثية المختلفة على أساس علمي.
- جمع وتحليل العينات من البيئات والفئات المختلفة.
- متى وأين تستخدم العينة وكيفية حساب حجم العينة المستخدمة.
- تصميم البحث.
· المهارات العامة
- استخدام الحاسب الألي.
- كيفية العمل في فريق مع القدرة على إدارة الوقت.
· تقديم تقرير في صورة مكتوبة وأيضا شفاهيه مستخدما اللغة المناسبة لظروف ومخرجات الدراسة أو البحث.
3- التفكير التحليلي
· التعرف على المقصود بالتفكير التحليلى، وأبعاده المختلفة.
· التعرف على الخصال المميزة للأفراد ذوى الاسلوب التحليلى، مقارنة بالخصال المميزة للأفراد ذوى الأسلوب الناقد أو الأسلوب الإبداعى.
· التعرف على أهم نتائج البحوث التى أجريت على هذا المفهوم.
· تعلم مميزات وعيوب التفكير التحليلى وكيفية التغلب على نقائص هذا النوع من التفكير فى الحياة اليومية.
· تعلم أهم الاستراتيجيات المستخدمة لصقل مهارات التفكير التحليلى.
· التميز بين زوايا تناول هذا المفهوم من حيث كونه عملية أو قدرة أو مهارة أو أسلوب.
· التميز بين التفكير التحليلى وغيره من صور التفكير الأخرى مثل (التفكير التركيبى، والتفكير البنائى، والتفكير النسقى، والتفكير التنسيقى، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعى، وحل المشكلات، واتخاذ القرار).
4- الفرق والعمل الجماعي
· تحديد ماهية المجموعة, جماعات العمل والعناصر الأساسية لإدارة جماعة العمل وطبيعة القرارات الجماعية ومميزاتها وكذلك ظاهرة تصعيد مخصصات القرار.
· وصف أطوار تطور فريق العمل, والأدوار الرئيسية لأعضاء جماعة العمل.
· التعرف على الأطوار الأربعة لفريق العمل, والأساليب لتدعيم الطاقات الإبداعية لجماعة العمل وكذلك العلاقة بين القرارات الجماعية والخطر.
· شرح أهمية دور القائد الفعال في أطوار تطور الفريق والعلاقة بين الفرد وجماعات العمل.
· المقارنة بين الأطوار الأربعة لتطور الفريق.
· التعرف على دور القيادة في جماعة العمل وصعوبات القرارات الجماعية وطرق تخفيض آثار تصعيد مخصصات القرار.
· تحديد الأنماط الأساسية في شبكة القرارات الجماعية وطرق الاستفادة من التناقض الجماعي, وكذلك الأسباب المؤدية إلى تصعيد مخصصات القرار.
· مناقشة أهم أعراض الفكر الجماعي.
· المقارنة بين القرارات الفردية والجماعية.
5- حل المشاكل وصنع القرار
· التعرف على المشكلات وتحليلها.
· اجادة استخدام كل مايساهم فى فهم أنواع المواقف التى تنطوى على وجود مشكلة.
· تحليل وتفسير الأنواع الرئيسية للمشاكل الإدارية.
· القدرة على المقارنة بين النموذج الكلاسيكى والنموذج الإدارى فى صنع القرارات.
· المشاركة الفعالة فى التعامل مع المشاكل وكيفية ايجاد حل لها.
· التدريب المستمر على التعامل الفعال للتوصل إلى الحلول المقبولة.
· اكتساب المهارات الخاصة بالحد من المشكلات المتوقعة عبر التحليل الوقائي.
· التعرف على أوجه الاختلاف بين ظروف التأكد، والمخاطرة، وعدم التأكد.
· اجادة الخطوات الأساسية فى عملية صنع القرارات.
· التطوير والتحديث المستمر فى معرفة زيادة مساهمة المرؤوسين فى صنع القرارات، وما هى مزايا ذلك.
· التعرف علي أنماط المديرين فى صنع القرارات.
6- التحليل الاحصائى
· تعريف علم الإحصاء
· التميز بين المجتمع الاحصائى والعينة الإحصائية
· ان يعدد انواع البيانات باسلوب علمى سليم
· ان يقارن بين المعلمة والاحصائية بدقة
· ان يفرق بين انواع البيانات باسلوب علمى سليم
· ان يحلل انواع البيانات بطريقة صحيحة
· ان يفسر العرض الجدولى بدقة
· ان يميز بين المدرج التكرارى والمضلع التكرارى
· ان يفرق بين المتوسط الحسابى والوسيط والمنوال
· ان يحسب الوسط الهندسى والوسط التوافقى
· ان يستنتج الربيعيات والعشيرات الاحصائية
· ان يصنف المدى ونصف المدى الربيعى
· ان يميز بين الانحراف المعيارى والانحراف المتوسط
· ان يعدد مقايسس الالتواء
· ان يحسب معامل الارتباط الخطى لبيرسون
· ان يحسب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان
· ان يحسب معامل الاقتران ومعامل التوافق
كما يساهم هذا في معالجة الأخطاء المترتبة على عدم الفهم الكامل لعلم الإحصاء في أبسط صورة، ودون الدخول في التفاصيل النظرية لمتطلبات التحليل.
7- بناء العقلية البحثية
· تنشئة عقلية بحثية فعالة قادرة علي أن تؤدي ما يناط بها من مهام استراتيجية وقومية ومجتمعية بأكبر قدر ممكن من الكفاءة بما يرقى بمجتمعها.
· تنمية القدرات والمهارات لدى الباحث لكي يصبح لديه عقلية بحثية متميزة.
· محاولة فهم العقلية البحثية على نحو واضح ومفيد.
· التدريب علي مهارات التفكير الشبكي، والنقد، والمحاجة، وإدارة الأسئلة، والمهارت الاتصالية، والإدارة الحكيمة للطاقات البحثية.
· تنمية الإبداع الشخصي.
· التعرف على أهمية بناء العقلية البحثية للباحث.
· التعرف على أدوات وأساليب وكيفية بناء تلك العقلية.
8- التفكير النمطي والإبداعي
· التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي باعتبار أنه خروج عن المألوف، في حين أن التفكير النمطي هو الابقاء على الحالات الجديدة على وضعها السابق.
· التعرف على أن التفكير الإبداعي يعطى أكثر من حل أو إجابة لمشكلة ما.
· أن تتعلم مهارة السؤال دائما عما يدور حولك بماذا ولماذا وكيف ومتى وأين؟
· معرفة أن "التفكير الإبداعي بركان خامد داخل كل فرد، يثور عندما توفره الظروف المناسبة"
· التعرف بضرورة توفر قدر من القلق والتوتر النفسي الايجابي كضرورة لازمة للإنتاج الإبداعي، فالتوتر النفسي يدفع الفرد للإبداع.
· التعرف على سمات وخصائص المبدعين ومنها (الايجابية-الفضول-التفاؤل –المثابرة- القدرة على إصدار الحكم- الاستبصار بالمشاكل كفرص)
· التعرف على معوقات التفكير الإبداعي وكيفية التغلب عليها.
· معرفة أن التعليم الأفضل هو الذى يركز على مهارات الخلق والإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ أو التلقين.
· معرفة أن التعليم مسئول عن تنمية التفكير الإبداعي والتخلي عن التفكير النمطي، والقدرة علي التفاعل مع مستقبل مجهول المعالم.
· التعرف على أساليب متنوعة لتنمية التفكير الإبداعي.
· أن تتعلم مهارة التفكير الناقد للوصول إلى الجديد، لا التفكير السلبي الهادم.
· أن تتعلم كيف تتقن التفكير الإبداعي، باعتباره توليداً لأفكار ابتكارية، وتوليداً لحلول المشكلات المتوقعة
يتم التقديم بهذا المنهج من خلال الآتى:
- فتح هذا الموقع www.pathways.cu.du.eg
- الذهاب إلى القائمة الجانبية واختيار Online Registration.
- اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه (OLTP) (هنا يتم اختيار تنمية مهارات البحث العلمى)
- يحصل المتقدم على اسم مستخدم وكلمة مرور، حيث يجب تذكرهما دائمًا للاستخدام المستقبلي أثناء التدريب.
- يحصل المتقدم على المواد التدريبية فى صورة إلكترونية من على الموقع.
متطلبات الحصول على شهادة:
- تقديم طلب عقد امتحان لكل مقرر تدريبي (8 مقررات).
- عقد 8 امتحانات.
ملحوظة:
يجب أن يجتاز المتدرب امتحانات 8 مقررات بحد أدنى نسبة نجاح 60% فى المقرر التدريبيى الواحد ونسبة النجاح الكلية لا تقل عن 70%.
لمزيد من المعلومات انظر أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة