برامج التدريب عن بعد (Online Training Programs, OLTP)
تحسين مهارات العمل (Enhancement of Work Skills)
تم تصميم هذا البرنامج تماشيا مع التطور فى التكنولوجيا المعاصرة، وايمانا بالدور الهام للتدريب وخاصة الالكترونى وذلك بتحويل البرامج التدريبية التى يقدمها المشروع الى حزم تدريبية الكترونية. كما يهدف هذا البرنامج إلى رفع مهارات الطلاب والخريجين من الجامعات المتعددة لمساعدتهم على صقل مهاراتهم بما يتناسب مع سوق العمل.
المقررات التى يتم التدريب عليها إلكترونيا فى تحسين مهارات العمل والنتائج التعليمية المستهدفة من كل منها كالتالى:
1- التخطيط والرقابة
· التعرف على ماذا نعنى بالغايات، وما هى أهم أنواعها، ما هى أهمية تحديد الأهداف التنظيمية، وكيف يمكننا تحديد الأهداف التنظيمية.
· فهم المبادئ الرئيسية للتخطيط الفعال فى المنظمات.
· القدرة على توضيح ماهية الرقابة وأهميتها.
· الإلمام بالأدوات والأساليب التى يمكن استخدامها فى التخطيط والرقابة.
· مناقشة الخطوات المختلفة اللازمة لممارسة الرقابة.
· تحليل وتفسير التخطيط: ماهيته، طبيعته، أهميته لكل من المنظمات والعاملين فيها.
· شرح العلاقة بين التخطيط والرقابة.
· اجادة ممارسة عملية التخطيط من خلال اتباع الخطوات الرئيسية لإعداد الخطط.
· المشاركة الفعالة فى ممارسة التخطيط للمواقف المختلفة والمهام المتباينة وذلك لتحقيق وإنجاز الغايات التنظيمية والفردية.
· القدرة على المقارنة بين الأنواع المختلفة للرقابة والمتطلبات الرئيسية لممارستها.
2- التفكير النمطي والإبداعي
· التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي باعتبار أنه خروج عن المألوف، في حين أن التفكير النمطي هو الابقاء على الحالات الجديدة على وضعها السابق.
· التعرف على أن التفكير الإبداعي يعطى أكثر من حل أو إجابة لمشكلة ما.
· أن تتعلم مهارة السؤال دائما عما يدور حولك بماذا ولماذا وكيف ومتى وأين؟
· معرفة أن "التفكير الإبداعي بركان خامد داخل كل فرد، يثور عندما توفره الظروف المناسبة"
· التعرف بضرورة توفر قدر من القلق والتوتر النفسي الايجابي كضرورة لازمة للإنتاج الإبداعي، فالتوتر النفسي يدفع الفرد للإبداع.
· التعرف على سمات وخصائص المبدعين ومنها (الايجابية-الفضول-التفاؤل –المثابرة- القدرة على إصدار الحكم- الاستبصار بالمشاكل كفرص)
· التعرف على معوقات التفكير الإبداعي وكيفية التغلب عليها.
· معرفة أن التعليم الأفضل هو الذى يركز على مهارات الخلق والإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ أو التلقين.
· معرفة أن التعليم مسئول عن تنمية التفكير الإبداعي والتخلي عن التفكير النمطي، والقدرة علي التفاعل مع مستقبل مجهول المعالم.
· التعرف على أساليب متنوعة لتنمية التفكير الإبداعي.
· أن تتعلم مهارة التفكير الناقد للوصول إلى الجديد، لا التفكير السلبي الهادم.
· أن تتعلم كيف تتقن التفكير الإبداعي، باعتباره توليداً لأفكار ابتكارية، وتوليداً لحلول المشكلات المتوقعة
3- الفرق والعمل الجماعي
· تحديد ماهية المجموعة, جماعات العمل والعناصر الأساسية لإدارة جماعة العمل وطبيعة القرارات الجماعية ومميزاتها وكذلك ظاهرة تصعيد مخصصات القرار.
· وصف أطوار تطور فريق العمل, والأدوار الرئيسية لأعضاء جماعة العمل.
· التعرف على الأطوار الأربعة لفريق العمل, والأساليب لتدعيم الطاقات الإبداعية لجماعة العمل وكذلك العلاقة بين القرارات الجماعية والخطر.
· شرح أهمية دور القائد الفعال في أطوار تطور الفريق والعلاقة بين الفرد وجماعات العمل.
· المقارنة بين الأطوار الأربعة لتطور الفريق.
· التعرف على دور القيادة في جماعة العمل وصعوبات القرارات الجماعية وطرق تخفيض آثار تصعيد مخصصات القرار.
· تحديد الأنماط الأساسية في شبكة القرارات الجماعية وطرق الاستفادة من التناقض الجماعي, وكذلك الأسباب المؤدية إلى تصعيد مخصصات القرار.
· مناقشة أهم أعراض الفكر الجماعي.
· المقارنة بين القرارات الفردية والجماعية.
4- المشروعات الصغيرة
· تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.
· تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.
· التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.
· تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.
· فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.
· التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.
· استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.
· إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.
5- مهارات الاتصال
· تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.
· تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.
· التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.
· تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.
· فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.
· التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.
· استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.
· إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.
6- مهارات التفاوض
· استخدام كل ما يساهم في مفهوم التفاوض وخصائص الموقف التفاوضي ومتى تظهر الحاجة للتفاوض.
· تحليل وتفسير مراحل العملية التفاوضية والاستراتيجيات والتكتيكات التفاوضية.
· نشر المهارات الخاصة بممارسة العمليات التفاوضية ومتى يتم استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة.
· القدرة على المقارنة بين الأنواع المختلفة للمواقف التفاوضية.
· المشاركة الفعالة في التعامل مع المسائل الخلافية مع الأطراف الأخرى.
· التدريب المستمر على التعامل الفعال مع المسائل الاتفاقية مع الأطراف الأخرى.
· التطوير والتحديث المستمر في معرفة طرق الاستزادة والارتقاء بمهارات التفاوض
· نشر المعارف والأفكار والخبرات المكتسبة من لقاءات التفاوض إلى أقرانهم وأصدقائهم وزملائهم.
· التعرف علي أساليب التدريب.
7- حل المشاكل وصنع القرار
· التعرف على المشكلات وتحليلها.
· اجادة استخدام كل مايساهم فى فهم أنواع المواقف التى تنطوى على وجود مشكلة.
· تحليل وتفسير الأنواع الرئيسية للمشاكل الإدارية.
· القدرة على المقارنة بين النموذج الكلاسيكى والنموذج الإدارى فى صنع القرارات.
· المشاركة الفعالة فى التعامل مع المشاكل وكيفية ايجاد حل لها.
· التدريب المستمر على التعامل الفعال للتوصل إلى الحلول المقبولة.
· اكتساب المهارات الخاصة بالحد من المشكلات المتوقعة عبر التحليل الوقائي.
· التعرف على أوجه الاختلاف بين ظروف التأكد، والمخاطرة، وعدم التأكد.
· اجادة الخطوات الأساسية فى عملية صنع القرارات.
· التطوير والتحديث المستمر فى معرفة زيادة مساهمة المرؤوسين فى صنع القرارات، وما هى مزايا ذلك.
· التعرف علي أنماط المديرين فى صنع القرارات.
8- إدارة الضغوط
· التعرف على معنى الضغوط والمقصود بها.
· التعرف على مصادر الضغوط المختلفة فى حياة البشر وأهم خصائصها ومحدداتها.
· أن يعرف حقيقة الاحتراق النفسى واساليب التغلب عليه.
· أن يتعلم أساليب المواجهة الفعالة للضغوط.
· أن يقيس مستوى الضغوط لديه من حين لآخر باستخدام بعض الأساليب البسيطة.
· أن يتبين المترتبات الضارة للضغوط سواء على المستوى الشخصى أو الاجتماعى.
يتم التقديم بهذا المنهج من خلال الآتى:
- فتح هذا الموقع www.pathways.cu.du.eg
- الذهاب إلى القائمة الجانبية واختيار Online Registration.
- اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه (OLTP) (هنا يتم اختيار تحسين مهارات العمل)
- يحصل المتقدم على اسم مستخدم وكلمة مرور، حيث يجب تذكرهما دائمًا للاستخدام المستقبلي أثناء التدريب.
- يحصل المتقدم على المواد التدريبية فى صورة إلكترونية من على الموقع.
متطلبات الحصول على شهادة:
- تقديم طلب عقد امتحان لكل مقرر تدريبي (8 مقررات).
- عقد 8 امتحانات.
ملحوظة:
يجب أن يجتاز المتدرب امتحانات 8 مقررات بحد أدنى نسبة نجاح 60% فى المقرر التدريبيى الواحد ونسبة النجاح الكلية لا تقل عن 70%.
لمزيد من المعلومات انظر أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة