برامج التدريب عن بعد (Online Training Programs, OLTP)

تنمية مهارات المشاركين في الأنشطة الطلابية (Skills development for Participant in Student Activities)

 

 

تم تصميم هذا البرنامج تماشيا مع التطور فى التكنولوجيا المعاصرة، وايمانا بالدور الهام للتدريب وخاصة الالكترونى وذلك بتحويل البرامج التدريبية التى يقدمها المشروع الى حزم تدريبية الكترونية. كما يهدف هذا البرنامج إلى رفع مهارات الطلاب من الجامعات المتعددة لمساعدتهم على زيادة مشاركتهم فى الأنشطة الطلابية والمجتمعية.

 

 

 يقوم المتقدم باختيار 4 مقررات على الأقل من المقررات التى يقدمها المشروع

 

المقررات التى يتم الاختيار منها ليتم التدريب عليها إلكترونيا فى تنمية مهارات المشاركين في الأنشطة الطلابية والنتائج التعليمية المستهدفة من كل منها كالتالى:

 

1- المحاجة: طرق قياسها وأساليب تنميتها

 · التعرف علي مفهوم المحاجة وخصائصها ومتى تظهر الحاجة لها.

· تحليل وتفسير مراحل العملية الحجاجية.

· نشر المهارات الخاصة بالمحاجة ومتى يتم استخدامها.

· القدرة على المقارنة بين المحاجة والجدال والسفسطة.

· المشاركة الفعالة فى التعامل مع المسائل الخلافية مع الأطراف الأخرى.

· التدريب المستمر على تطوير مهارات المحاجة.

· التطوير والتحديث المستمر فى معرفة طرق الاستزادة والارتقاء بمهارات المحاجة.

· نشر المعارف والأفكار والخبرات المكتسبة من لقاءات المحاجة إلى أقرانهم وأصدقائهم وزملائهم.

  · التعرف علي أساليب التدريب والبرامج المختلفة لتطوير مهارارت المحاجة

 

 

2- القواعد اللغوية الأساسية للكتابة العلمية

· تهدف إلى تنمية مهارات الخريج غير المتخصص في اللغة العربية؛ لكتابة بحث علمي، أو مقال بلغة علميَّة صحيحة، من حيث البنية اللغويَّة، وعلامات الترقيم، وعناصر الموضوع.

· تعالج الضروري من قواعد النحو والكتابة، وما يشيع الخطأ فيه.

· التعرف على شروط الصحة اللغوية للكتابة العلمية التى ينبغي أن تتوافر فيها حتى تعبر عن المقصود بدقة وتوصله بنجاح.

 

 

3- التخطيط والرقابة

 ·  التعرف على ماذا نعنى بالغايات، وما هى أهم أنواعها، ما هى أهمية تحديد الأهداف التنظيمية، وكيف يمكننا تحديد الأهداف التنظيمية.

·     فهم المبادئ الرئيسية للتخطيط الفعال فى المنظمات.

·     القدرة  على توضيح ماهية الرقابة وأهميتها.

·     الإلمام بالأدوات والأساليب التى يمكن استخدامها فى التخطيط والرقابة.

·     مناقشة الخطوات المختلفة اللازمة لممارسة الرقابة.

·     تحليل وتفسير التخطيط: ماهيته، طبيعته، أهميته لكل من المنظمات والعاملين فيها.

·     شرح العلاقة بين التخطيط والرقابة.

·     اجادة ممارسة عملية التخطيط من خلال اتباع الخطوات الرئيسية لإعداد الخطط.

·  المشاركة الفعالة فى ممارسة التخطيط للمواقف المختلفة والمهام المتباينة وذلك لتحقيق وإنجاز الغايات التنظيمية والفردية.

·     القدرة على المقارنة بين الأنواع المختلفة للرقابة والمتطلبات الرئيسية لممارستها.

 

 

4- التفكير النمطي والإبداعي

· التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي باعتبار أنه خروج عن المألوف، في حين أن التفكير النمطي هو الابقاء على الحالات الجديدة على وضعها السابق.

· التعرف على أن التفكير الإبداعي يعطى أكثر من حل أو إجابة لمشكلة ما.

· أن تتعلم مهارة السؤال دائما عما يدور حولك بماذا ولماذا وكيف ومتى وأين؟

· معرفة أن "التفكير الإبداعي بركان خامد داخل كل فرد، يثور عندما توفره الظروف المناسبة"

· التعرف بضرورة توفر قدر من القلق والتوتر النفسي الايجابي كضرورة لازمة للإنتاج الإبداعي، فالتوتر النفسي يدفع الفرد للإبداع.

· التعرف على سمات وخصائص المبدعين ومنها (الايجابية-الفضول-التفاؤل –المثابرة- القدرة على إصدار الحكم- الاستبصار بالمشاكل كفرص)

· التعرف على معوقات التفكير الإبداعي وكيفية التغلب عليها.

· معرفة أن التعليم الأفضل هو الذى يركز على مهارات الخلق والإبداع وحل المشكلات وليس الحفظ أو التلقين.

· معرفة أن التعليم مسئول عن تنمية التفكير الإبداعي والتخلي عن التفكير النمطي، والقدرة علي التفاعل مع مستقبل مجهول المعالم.

· التعرف على أساليب متنوعة لتنمية التفكير الإبداعي.

· أن تتعلم مهارة التفكير الناقد للوصول إلى الجديد، لا التفكير السلبي الهادم.

· أن تتعلم كيف تتقن التفكير الإبداعي، باعتباره توليداً لأفكار ابتكارية، وتوليداً لحلول المشكلات المتوقعة

 

 

5- طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية

 · المعرفة والفهم

- تعريف البحث العلمي.

- معرفة خصائص البحث العلمي.

- معرفة شروط وضوابط التعبير والصياغة العلمية.

- فهم اهمية وظائف الفروض العلمية.

- فهم الخصائص والاجراءات المتبعة في البحث العلمي.

- معرفة ماهية وفوائد التحليل الثانوي.

· المهارات الذهنية

- صياغة ووضع الفروض والبدائل.

- المقارنة بين مناهج البحث العلمي مع التركيز على نقاط القوة والضعف.

- تحديد المشكلة ووضع الحلول المتوقعة على أساس منهجية البحث العلمي.

- أستخدام الوسائل المختلفة في التحليل (مقاييس الدلالة الأحصائية) مع الربط بين النتائج والمخرجات.

- قياس المتغيرات في إطار مناهج البحث.

- القدرة على عرض النتائج.

· المهارات المهنية

- أختيار الطرق البحثية المختلفة على أساس علمي.

- جمع وتحليل العينات من البيئات والفئات المختلفة.

- متى وأين تستخدم العينة وكيفية حساب حجم العينة المستخدمة.

- تصميم البحث.

· المهارات العامة

- استخدام الحاسب الألي.

- كيفية العمل في فريق مع القدرة على إدارة الوقت.

· تقديم تقرير في صورة مكتوبة وأيضا شفاهيه مستخدما اللغة المناسبة لظروف ومخرجات الدراسة أو البحث.

 

 

6- التحليل الاحصائى

· تعريف علم الإحصاء

· التميز بين المجتمع الاحصائى والعينة الإحصائية

· ان يعدد انواع البيانات باسلوب علمى سليم

· ان يقارن بين المعلمة والاحصائية بدقة

· ان يفرق بين انواع البيانات باسلوب علمى سليم

· ان يحلل انواع البيانات بطريقة صحيحة

· ان يفسر العرض الجدولى بدقة

· ان يميز بين المدرج التكرارى والمضلع التكرارى

· ان يفرق بين المتوسط الحسابى والوسيط والمنوال

· ان يحسب الوسط الهندسى والوسط التوافقى

· ان يستنتج الربيعيات والعشيرات الاحصائية

· ان يصنف المدى ونصف المدى الربيعى

· ان يميز بين الانحراف المعيارى والانحراف المتوسط

· ان يعدد مقايسس الالتواء

· ان يحسب معامل الارتباط الخطى لبيرسون

· ان يحسب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان

· ان يحسب معامل الاقتران ومعامل التوافق

كما يساهم هذا في معالجة الأخطاء المترتبة على عدم الفهم الكامل لعلم الإحصاء في أبسط صورة، ودون الدخول في التفاصيل النظرية لمتطلبات التحليل.

 

 

7- الفرق والعمل الجماعي

·  تحديد ماهية المجموعة, جماعات العمل والعناصر الأساسية لإدارة جماعة العمل وطبيعة القرارات الجماعية ومميزاتها وكذلك ظاهرة تصعيد مخصصات القرار.

· وصف أطوار تطور فريق العمل, والأدوار الرئيسية لأعضاء جماعة العمل.

·  التعرف على الأطوار الأربعة لفريق العمل, والأساليب لتدعيم الطاقات الإبداعية لجماعة العمل وكذلك العلاقة بين القرارات الجماعية والخطر.

· شرح أهمية دور القائد الفعال في أطوار تطور الفريق والعلاقة بين الفرد وجماعات العمل.

· المقارنة بين الأطوار الأربعة لتطور الفريق.

· التعرف على دور القيادة في جماعة العمل وصعوبات القرارات الجماعية وطرق تخفيض آثار تصعيد مخصصات القرار.

·  تحديد الأنماط الأساسية في شبكة القرارات الجماعية وطرق الاستفادة من التناقض الجماعي, وكذلك الأسباب المؤدية إلى تصعيد مخصصات القرار.

· مناقشة أهم أعراض الفكر الجماعي.

· المقارنة بين القرارات الفردية والجماعية.

 

 

8- تقييم وإدارة المخاطر

· تعريف المخاطر بعدة طرق

· استخدام طرق تقدير الاحتمالات لحدوث الخطر

· تقدير نتائج الخطر

· تحليل المخاطر بمشروع ما

· تقييم المخاطر

· تحديد طرق التحكم المناسبة لكل حالة خطر

· وضع خطط التحكم بالمخاطر

· مراجعة ومتابعة حالات المخاطر

· تحديد المخاطر التي يكمن التأمين عليها

· استخدام التأمين كأداة لمواجهة المخاطر

 

 

9- المشروعات الصغيرة

·       تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.

·       تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.

·       التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.

·       تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.

·       فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.

·       التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.

·       استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.

 ·  إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.

 

 

10- مهارات الاتصال

·       تعريف عملية الاتصال وإدراك أهميتها فى الحياة العلمية والشخصية.

·       تحديد عناصر الاتصال الفعال ومبادئه.

·       التعرف على أشكال الاتصال وأنواعه.

·       تعلم مهارات الاتصال الفعال وممارستها فى الأنشطة المكلف بها.

·       فهم أهمية مهارة الإنصات وتطبيق الوصايا الخاصة بهذه المهارة.

·       التعرف على معوقات عملية الاتصال وكيفية مواجهتها.

·       استخدام مهارات العرض الجيد فيما تقوم به من عروض.

 ·  إدراك علاقة الإقناع بعملية الاتصال.

 

 

11- مهارات التفاوض

 · استخدام كل ما يساهم في مفهوم التفاوض وخصائص الموقف التفاوضي ومتى تظهر الحاجة للتفاوض.

· تحليل وتفسير مراحل العملية التفاوضية والاستراتيجيات والتكتيكات التفاوضية.

· نشر المهارات الخاصة بممارسة العمليات التفاوضية ومتى يتم استخدام الاستراتيجيات والتكتيكات المناسبة.

· القدرة على المقارنة بين الأنواع المختلفة للمواقف التفاوضية.

· المشاركة الفعالة في التعامل مع المسائل الخلافية مع الأطراف الأخرى.

· التدريب المستمر على التعامل الفعال مع المسائل الاتفاقية مع الأطراف الأخرى.

· التطوير والتحديث المستمر في معرفة طرق الاستزادة والارتقاء بمهارات التفاوض

· نشر المعارف والأفكار والخبرات المكتسبة من لقاءات التفاوض إلى أقرانهم وأصدقائهم وزملائهم.

· التعرف علي أساليب التدريب.

 

 

12- التفكير التحليلي

· التعرف على المقصود بالتفكير التحليلى، وأبعاده المختلفة.

· التعرف على الخصال المميزة للأفراد ذوى الاسلوب التحليلى، مقارنة بالخصال المميزة للأفراد ذوى الأسلوب الناقد أو الأسلوب الإبداعى.

· التعرف على أهم نتائج البحوث التى أجريت على هذا المفهوم.

· تعلم مميزات وعيوب التفكير التحليلى وكيفية التغلب على نقائص هذا النوع من التفكير فى الحياة اليومية.

· تعلم أهم الاستراتيجيات المستخدمة لصقل مهارات التفكير التحليلى.

· التميز بين زوايا تناول هذا المفهوم من حيث كونه عملية أو قدرة أو مهارة أو أسلوب.

· التميز بين التفكير التحليلى وغيره من صور التفكير الأخرى مثل (التفكير التركيبى، والتفكير البنائى، والتفكير النسقى، والتفكير التنسيقى، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعى، وحل المشكلات، واتخاذ القرار).

 

 

13- حل المشاكل وصنع القرار

        · التعرف على المشكلات وتحليلها.

· اجادة استخدام كل مايساهم فى فهم أنواع المواقف التى تنطوى على وجود مشكلة.

· تحليل وتفسير الأنواع الرئيسية للمشاكل الإدارية.

· القدرة على المقارنة بين النموذج الكلاسيكى والنموذج الإدارى فى صنع القرارات.

· المشاركة الفعالة فى التعامل مع المشاكل وكيفية ايجاد حل لها.

· التدريب المستمر على التعامل الفعال للتوصل إلى الحلول المقبولة.  

· اكتساب المهارات الخاصة بالحد من المشكلات المتوقعة عبر التحليل الوقائي.

· التعرف على أوجه الاختلاف بين ظروف التأكد، والمخاطرة، وعدم التأكد.

· اجادة الخطوات الأساسية فى عملية صنع القرارات.

· التطوير والتحديث المستمر فى معرفة زيادة مساهمة المرؤوسين فى صنع القرارات، وما هى مزايا ذلك.

· التعرف علي أنماط المديرين فى صنع القرارات.

 

 

14- إدارة الضغوط

· التعرف على معنى الضغوط والمقصود بها.

· التعرف على مصادر الضغوط المختلفة فى حياة البشر وأهم خصائصها ومحدداتها.

· أن يعرف حقيقة الاحتراق النفسى واساليب التغلب عليه.

· أن يتعلم أساليب المواجهة الفعالة للضغوط.

· أن يقيس مستوى الضغوط لديه من حين لآخر باستخدام بعض الأساليب البسيطة.

· أن يتبين المترتبات الضارة للضغوط سواء على المستوى الشخصى أو الاجتماعى.

 

 

15- المحاسبة للإدارة وصنع القرار

·  الحصول على حجم من المعلومات المحاسبية التى تمكن الأفراد من غير المحاسبين من تفهم التقارير والمعلومات المحاسبية.

·  التأهيل لاستخدام البيانات المحاسبية فى مجال اتخاذ القرارات الإدارية المختلفة.

·  الحصول على المعرفة العلمية والتطبيقية لنظم المحاسبة عن مشاريع البحوث والدراسات.

·  اكتساب مهارات تطبيق معايير المحاسبة الدولية والمصرية.

·  اكتساب مهارات تقييم تكلفة وعائد مشاريع البحوث والدراسات.

 

 

16- أساسيات الاقتصاد الإداري

·  التعرف على ماهية الاقتصاد الادارى

·  التعرف على علاقة الاقتصاد الادارى بالعلوم الاخرى

·  التعرف على اسباب انشاء المؤسسات واهدافها

·  تعريف العرض والطلب والتوازن

·  التعرف على محددات السعر

·  استخدام منحنيات العرض والطلب والتفاعل بينها لتحديد سعر السوق

·  التعرف على مرونة العرض والطلب

·  التعرف على طرق التنبؤ بالطلب

·  التعرف على معنى سلوك المستهلك

·  التعرف على المنفعة الحدية والمنفعة الكلية والعلاقة بينهم

·  التعرف على منحنيات السواء

·  بناء دالة الانتاج على المدى القصير والمدى البعيد

·  التعرف على مراحل الانتاج الثلاثة فى المؤسسة الانتاجية

·  التعرف على نظرية التكلفة

·  بناء مهارات تحديد انواع التكاليف المختلفة

·  القدرة على المقارنة بين دوال التكاليف على القريب والبعيد

·  بناء مهارات استخدام اسلوب البرمجة الخطية فى اتخاذ القرارات

 

 

17- دراسات الجدوى الاقتصادية

·  التعرف على الأنواع المتعددة للمشروعات والمزايا والقيود التي تحيط بكل نوع.

·  معنى دراسة الجدوى والمراحل المختلفة التي تمر بها.

·  اختيار أفضل المشروعات بما يتناسب مع الامكانيات المتاحة.

·  معرفة المشروعات الصغيرة وجدواها.

·  اجراء دراسات جدوى مبدئية للمشروعات.

·  المفاضلة بين المصادر التمويلية المتعددة واختيار أقلها تكلفة.

 

 

18- البيئة والتنمية المستدامة

·  تفهم العلاقة بين البيئية والتنمية المستدامة.

·  تفهم التحليل الاقتصادى والمحاسبى للمشاكل المتعلقة بالبيئة ونظم تشغيل المشروعات.

·  اكتساب مهارات تصميم نظم الإدارة البيئية للمصانع المختلفة.

·  الحصول على المعلومات التى تمكن الدارسين من تفهم دراسات تقييم الأثر البيئى للمشروعات الجديدة.

·  اكتساب مهارات تحليل العلاقة بين البيئة والتجارة والتنمية.

 

 

19- إرشادات الصحة العامة: حياة صحية

· تركيب وظائف الجسم البشرى المختلفة للمحافظة عليها.

· كيفية المحافظة على الصحة العقلية والنفسية.

·  تأثير العلاقات المختلفة بين البشر وعلى صحتهم وخصوصًا علاقة الأسرة – الأصدقاء – الزملاء فى العمل وكيفية التصرفات الإيجابية والثقة بالنفس.

· كيفية المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض.

·  بعض مبادىء النمو والتطور مثل تكوين وتطور الجنين وصحة الحامل ورعايتها – معرفة بعض التغييرات من الطفولة حتى الكهولة.

· أهمية الغذاء فى حياتنا واختيار الطعام الصحى.

· اللياقة البدنية ومزايا التمتع بها.

·  بعض المبادىء العامة عن الأمراض العضوية وخصوصًا المعدية والشائعة منها وكيفية الوقاية منها وكذلك الوقاية من السرطان.

· وسائل الأمان وتفادى الحوادث المختلفة والإصابات.

· أهمية الاسعافات الأولية والأوليات فى إعطاء الإسعافات الأولية.

 

 

20- بناء العقلية البحثية

 · تنشئة عقلية بحثية فعالة قادرة علي أن تؤدي ما يناط بها من مهام استراتيجية وقومية ومجتمعية بأكبر قدر ممكن من الكفاءة بما يرقى بمجتمعها.

· تنمية القدرات والمهارات لدى الباحث لكي يصبح لديه عقلية بحثية متميزة.

· محاولة فهم العقلية البحثية على نحو واضح ومفيد.

· التدريب علي مهارات التفكير الشبكي، والنقد، والمحاجة، وإدارة الأسئلة، والمهارت الاتصالية، والإدارة الحكيمة للطاقات البحثية.

· تنمية الإبداع الشخصي.

· التعرف على أهمية بناء العقلية البحثية للباحث.

· التعرف على أدوات وأساليب وكيفية بناء تلك العقلية.

 

 

يتم التقديم بهذا المنهج من خلال الآتى:

- فتح هذا الموقع www.pathways.cu.du.eg

- الذهاب إلى القائمة الجانبية واختيار Online Registration.

- اختيار البرنامج المراد التسجيل فيه (OLTP) (هنا يتم اختيار تنمية مهارات المشاركين في الأنشطة الطلابية)

- يحصل المتقدم على اسم مستخدم وكلمة مرور، حيث يجب تذكرهما دائمًا للاستخدام المستقبلي أثناء التدريب.

- يحصل المتقدم على المواد التدريبية التى يختارها (4 مقررات على الأقل) فى صورة إلكترونية من على الموقع.

 

 

متطلبات الحصول على شهادة:

- تقديم طلب عقد امتحان لكل مقرر تدريبي (4 مقررات على الأقل).

- عقد 4 امتحانات.

 

ملحوظة:

يجب أن يجتاز المتدرب امتحانات 4 مقررات بحد أدنى نسبة نجاح 60% فى المقرر التدريبيى الواحد ونسبة النجاح الكلية لا تقل عن 70%.

 

 

لمزيد من المعلومات انظر أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة