الهمزة: صوت صامت، ولهذا تقبل جميع الحركات، مثل الهمزة المفتوحة في (أَقام)، والمكسورة في (إقامة)، والمضمومة في (أُقيم).

 

·       وتقع الهمزةُ في أول الكلمة، مثل: أخذ، إكرام، أُسرة.

·        وفى وسط الكلمة، مثل: سـأل، وسَئِم، وضؤل.

·       وفى آخر الكلمة، مثل: قرأ، وشاطئِ، وتكافؤ.

والهمزة في أول الكلمة إما همزة وصل، وإما همزة قطع.

همزة الوصل : همزة يُتوصل بها إلى النطق بالساكن، وتنطق إذا وقعت في أول الكلام، ولا تنطق في وسطه، مثل الكلمة (اجتمع) تظهر في النطق حين نقول : انكسر المصباح، ولا تظهر حين تقول: المصباحُ انكسر. وترسم ألفًا هكذا (ا) بدون العلامة (ء) فوقها مثل: أَخرج أو تحتها إخراج


مواضع همزة الوصل:

مواضع همزة الوصل:

 

أ- في الأسماء

    أ‌-1-    الأسماء الستة الآتية: ابن، وابنة، وامرأة، وامرؤ، وابنم، واسم، ومثنى الأسماء السابقة: ابنان، وابنتان ... إلخ.

    أ‌-2-    الأسماء الأربعة الآتية: اثنان، واثنتان، وايم اللهِ، وايمن الله.

    أ‌-3-    مصدر الفعل الخماسي، مثل: انتصار، واجتماع، واقتراب، واتحاد ... إلخ.

    أ‌-4-    مصدر الفعل السداسي: استخراج، واسترشاد، واستدلال ... إلخ.

ب- في الأفعال

 ب‌-1- ماضي الخماسي، مثل: افترق، واجتمع، واقترب، واتحد، واشترك ... إلخ.

 ب‌-2- ماضي السداسي، مثل: استخرج، واستفهم، واستوعب، واستحسن ... إلخ.

 ب‌-3- أمر الخماسي، مثل: اجتهدْ، واجتمعْ، واشتركْ، وادَّخرْ ... إلخ.

 ب‌-4- أمر السداسي، مثل: استخرجْ، واستقبلْ، واستوعبْ، واستحسنْ ... إلخ.

 ب‌-5- أمر الثلاثي، مثل: اكتبْ، واجلسْ، وافتحْ، واذكرْ، وادعُ ... إلخ.

ج- في الحروف

·       همزة (ال) في: التلميذ، والطالب، والراعي، والذي، والتي ... إلخ.

والخلاصة: أن همزة الوصل تجيء في: ماضي الخماسي وأمره ومصدره، وفى ماضي السداسي وأمره ومصدره، وفى أمر الثلاثي وفى (أل) وفى: ابن، ابنة، وامرئ، وامرأة، واسم، ومثناهما، وفى اثنان، واثنتان).

 


مواضع همزة القطع:

أ- في الأسماء

   أ‌-1-    جميع الأسـماء غير ما تقدم ذكره في همزة الوصل همزتها همزة قطع، مثل: أب، وأم، وأخ، وأبناء، وأسماء، وأخوات، وأعمال، وأحمد، وإبراهيم، وأمجد، ... إلخ. وكذا الضمائر: أنا، وأنتَ، وأنتِ، وأنتما، وأنتم ... إلخ.

                     أ‌-2-      مصدر الثلاثي: أََسَفْ، وأَلَمْ، وأَرَقْ.

                     أ‌-3-      مصدر الرباعي: إخراج، وإدخال، وإسراع، وإرادة ... إلخ.

 

ب-  في الأفعال

                   ب‌-1-   ماضي الثلاثي المهموز، مثل: أَبى، وأخَذ، وأكَل، وأَمِن ... إلخ.

                   ب‌-2-   ماضي الرباعي، مثل: أخرَجَ، وأَسرعَ، وأَقبل، وأَكمل ... إلخ.

                   ب‌-3-   أمر الرباعي، مثل: أَخرجْ، وأسرعْ، وأقبلْ، وأكملْ ... إلخ.

                   ب‌-4-   همزة المضارعة، سواء كان الماضي ثلاثيًا، مثل: أَكتبُ، وأََخرجْ، وأَدخلُ، أم رباعيًا، مثل: أُسافرُ، وأُقابلُ، وأناصر ... إلخ. أم خمـاسيًا، مثل: أَختارُ، وأَجتمع، وأفترق ... إلخ. أم سداسيًا، مثل: أستخرجُ، وأستغفر، وأستحسن ... إلخ.

 ج- في الحروف:

          في جميع الحروف ما عدا(ال).

والخلاصة: أن همزة القطع تجيء في مصدر الثلاثي، وفى ماضي الرباعي، وأمره ومصدره، وهمزة المضارعة، وجميع الأسماء غير التي همزتها همزة وصل، وفى جميع الحروف ما عدا (ال). 

 

تظل همزة القطع على حالها منطوقة ومرسومة إذا سبقها حرف من الحروف الآتية:

o       (ال)، مثل: الأمن، والأمان، والإكرام، والإسعاد.

o       (لام الجر)، مثل: قال لأصدقائه، يعمل لإخوانه.

o       (لام الابتداء الداخلة على المبتدأ)، مثل: لأَخوك خير صديق.

o       (باء الجر)، مثل: فاز بأول جائزة.

o       (كاف الجر)، مثل: هم كإخواني.