أ- الأعداد من حيث اللفظ:

  أ- الأعداد من حيث اللفظ

أربعة أقسام: مفرد، ومركب، وعقود، و معطوف. 

 

أ-1- الأعداد المفردة: من(1 – 10)

ولهذا التقسيم تقسيم فرعى:

العددان (1، 2)

ليسا من الأعداد بالمعنى الدقيق؛ إذ لا يستخدم العدد (1) لإحصاء شيء ما، وإنما يُعَبَّر عن مفهومه بالنكرة، فيقال: رجل وامرأة، فيفيد التنكير الوحدةَ، ولا يقال: واحد راجل، ولا: واحدة امرأة.

وكذلك العدد (2) اثنان يؤدَّى معناه بصيغة المثنى، فيقال: رجلان، وسيدتان، ولا يقال: اثنان رجلان، ولا: اثنتان سيدتان.

الأعداد من (3 – 9)

فهي الأعداد المفردة الخالصة. فيقال:

o       ثلاثة رجالٍ         وثلاث سيداتٍ.

o       وثلاثة أقلامٍ         وثلاث كراساتٍ.

بإضافة العدد إلى المعدود.

بقى العدد (10) وقد يجيء مفردًا، فيُعامل معاملةَ الثلاثة وما بعدها إلى التسعة، فيقال:

o       عشرة رجالٍ.

o       عشر سيداتٍ.

وقد يكون مركبًا، وسيجيء حكمه.

أ-2- الأعداد المركبة: من (11 – 19)

وهى قسمان:

الأول: العددان (11، 12)       

يقال:

o       أحدَ عشرَ رجلاً.

o       إحدى عشرة امرأة.

الثاني: الأعداد (13 – 19)    

يقال:

o       ثلاثةَ عشرَ رجلاً.

o       ثلاثَ عشرةَ امرأة.

أ-3- الأعداد العقود

وهى أسماء العدد الدالة على مضاعفات العشرة، وهى: 20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90.

أ-4- الأعداد المعطوفة

وهى الأعداد المعطوفة على أعداد أخرى، مثل: 21، 32، 43، 54 ... إلخ، تقول:

o       واحد وعشرون.

فنعطف (عشرون) على واحد. وهكذا الحال في بقية الأعداد، تقول:

o       مائة وخمسة في 105، وألف وعشرون في 1020.

أما الأعداد الكبيرة، مثل: 100 مائة، و1000 ألف، ومليون، ومليار ... إلخ. ومثنّاها فيقال:

o       مائة رجل، وألف امرأة، ومليون كتاب، ومليار جنيه ... إلخ.

وتقول:

o       مائتان، وألفان، ومليونان، وملياران ... إلخ.


ب- العدد باعتبار المعدود:

لا بد لكل عدد من معدود

·       فإن كان العدد مفردًا من (3 – 10) جُرَّ المعدود بالإضافة، فيقال:

 

*    بالمدرسة ثلاثة أبوابٍ.

*

*    أبوابٍ: مضاف إليه.

*    وعشر نوافذَ.

*

*    نوافذَ: مضاف إليه.

·       أما العددان (ا، 2) فقد سبق أن قررنا أنهما ليسا عددين، وإنما يُعبَّر عن معنى (واحد) بذكر المعـدود منكرًا، ويعبر عن (اثنان) بصيغة التثنية، فيقال:

    للحجرة بابٌ ونافذتان.

·       وإذا كان العدد مركبًا فإن المعدود يكون بعدهما مفردًا منصوبًا.

*            رأيت أحدَ عشرَ رجلاً.

*     

رجلاً: تمييز منصوب.

·       وكذلك ألفاظ العقود، فيقال:

*            بالشارع عشرون منزلاً.

*     

منزلاً: تمييز منصوب.

·       وكذلك إذا كان العدد معطوفًا، فيقال:

*            بالبلدة ثلاث وعشرون حديقةً.

*     

حديقةً: تمييز منصوب.

·       أما إذا كان العدد من الأعداد الكبيرة فيأتى المعدود مفردًا مجرورًا بالإضافة.

*    حضر مائةُ رجلٍ.

*     

رجلً: مضاف إليه مجرور.

*    حضر ألفُ امرأةٍ.

*     

امرأةٍ: مضاف إليه مجرور.


جـ- العدد باعتبار العلامة الإعرابية:

للعدد بهذا الاعتبار ثلاث حالات:

·       الحالة الأولى: الإعراب بالحركات الأصلية (الضمة رفعًا، والفتحة نصبًا، والكسرة جرًا) وذلك في الأعداد من 1 – 10 فيقال:

*    اللهُ واحدٌ.

*     

واحد: خبر مرفوع بالضمة.

*    رأيت رجلاً واحدًا.

*     

واحدًا: نعت منصوب بالفتحة.

*    سمعت عن رجلٍ واحدٍ.

*    حضر الاجتماع ثلاثةُ طلابٍ وثلاثُ طالباتٍ.

*     

واحدٍ: نعت مجرور بالكسرة.

ثلاثة: فاعل مرفوع بالضمة.

ثلاث: معطوف على ثلاثة مرفوع بالضمة.

- ويُعرب بالحركات الأصلية أيضًا الأعداد الكبيرة، فيقال:

*         استُشهد مائةُ جندي.

 

مائةُ: فاعل مرفوع بالضمة.

*         قرأتُ ألفَ كتابٍ.

 

ألفَ: مفعول به منصوب بالفتحة.

*         زاد القرضُ على مليونِ جنيهٍ.

 

مليون: مجرور بالكسرة.

·       الحالة الثانية: يُعرب العدد إعرابَ المثنى (بالألف رفعًا، وبالياء نصبًا وجرًا) في (اثنان واثنتان، واثنا عشر واثنتا عشر، ومائتان، وألفان... إلخ). تقول:

*    على المنضدةِ كتابان اثنان.

 

كتابان: مبتدأ مرفوع بالألف.

 

 

اثنان: نعت مرفوع بالألف.

*    قرأت كتابَيْن اثنَيْن.

 

كتابين: مفعول به منصوب بالياء.

 

 

اثنين: نعت منصوب بالياء.

*    انفجرت اثنتا عشرَة عينًا.

 

اثنتا: فاعل مرفوع بالضمة.

*    في الفصل اثنا عشر طالبًا.

 

اثنا: مبتدأ مرفوع بالضمة.

*    قرأت اثني عشرَ كتابًا.

 

اثنى: مفعول به منصوب بالياء.

*    استعان باثنتي عشرة عاملةً.

 

اثنتي: مجرور بالياء.


 

·       الحالة الثالثة: يُبنى على فتح الجزأَيْن اللذَيْن يتكون منهما العدد.

*          في المكتبة ثلاثَ عشرةَ قصة.

 

ثلاثَ عشرةَ: مبتدأ مبنى بفتحة على ثلاثَ وعشرةَ.

*          حضر الاجتماع أربعةَ عَشَر طالبًا.

 

أربعةَ عَشَر: فاعل مبنى بفتحة على أربعة وعشرة.

*          قرأت خمسَ عشرةَ قصةً.

 

خمسَ عشَرةَ: مفعول به مبنى بفتحة على خمس وعشرة.

*          سعدت بستةَ عشرَ فائزًا.

 

ستةَ عشر: مجرور بفتحة على ستةَ وعَشَرَ.

 

 

- أما ألفاظ العقود فتُعرب إعرابَ جمع المذكر السالم (الواو رفعًا، والياء نصبًا وجرًا)، تقول:

* فاز عشرون لاعبًا بالجائزة.

 

عشرون: فاعل مرفوع بالواو.

* قرأت ثلاثين كتابًا.

 

ثلاثين: مفعول به منصوب بالياء.

* فزت بعشرين جائزة.

 

عشرين: مجرور بالياء.


د- العدد باعتبار التذكير والتأنيث:

د-1- الأعداد المفردة

(1، 2)

·       واحد واثنان لا يقترنان بالمعدود – كما قلنا سابقًا – وقد يستعملان على سبيل الوصف، فيقال: رجـل واحد، وامرأة واحدة، ورجلان اثنان، وامرأتان اثنتان. فالصفة والموصوف متطابقان تذكيرًا وتأنيثًا.

(3 – 10)

·       الأعداد من ثلاثة إلى عشرة تُذكَّر مع المذكر وتُؤنَّث مع المذكر، فيقال:

*      ثلاثة طلاب.

*    ثلاث طالبات.

ملحوظة هامة:

 

يُنظر في تحديد نوع المعدود مذكرًا أو مؤنثًا إلى العدد المفرد، ففى قوله تعالى: (سبع ليال وثمانية أيام) أُضيف العدد إلى الجمع، فينظر مفرده. مفرد (ليال) ليلة. فهي مؤنث ومفرد (أيام) يوم، وهو مذكر.

د-2- العدد المركب (11 – 12)

·       العددان يطابقان المعدود تذكيرًا وتأنيثًا، فيقال:

*            أحد عشر رجلاً.

*

*             إحدى عشرة امرأة.

*            اثنا عشر رجلاً.

*

*             واثنتا عشرة امرأة.

 

·       وإذا ما عُطف على العدد المفرد عقدٌ من العقود كان حكمه كحكمه مفردًا، فتقول:

 

*       واحد وعشرون رجلاً.

*

*             إحدى وعشرون امرأة.

*            اثنان وعشرون رجلاً.

*

*             اثنتان وعشرون امرأة.

*            ثلاثة وعشرون امرأة.

*

*             وثلاث وعشرون امرأة.

 

*أما العدد مائة وألف وألفاظ العقود فتلزم حالة واحدة، نحو:

* قدم إلى البلاد ألف سائح وألف سائحة.

* اشتريت عشرين قصة.

 

*        العددان واحد واثنان يوافقان المعدود مفردين أو مركبين أو معطوفًا عليهما.

*        الأعداد من ثلاثة إلى تسعة تكون عكس المعدود مفردة أو مركبة أو معطوفًا عليها.

*        العدد عَشْرَة علـى عكس المعدود إذا كان مفردًا، ويطابقه إذا كان مركبًا.

*        مائة وألف ومليون ... إلخ وألفاظ العقود تلزم صورة واحدة سواء أكان المعدود مذكر أم مؤنثًا.

 

ملاحظتان هامتان:


 

·       لفظ (بضع) يدل على العدد من ثلاثة إلى تسعة، فيذكر مع المؤنث، ويؤنث مع المذكر، فيقال:

*   بضعة كتب                          وبضع قصص.

*   بضعة عشر رجلاً                   وبضع عشرة امرأة.

*   بضعة وعشرون رجلاً              وبضع وعشرون امرأة.

·       لفظ (عَشْرة) تسكن شينُه في غير العدد المركب، فيقال:

*  عَشْرَة رجال وعَشْر نساء.

·       ويُفتح في المركب

*   ثلاثة عَشَر رجلاً               وثلاث عَشْرةَ امرأة.