تدريبات:


 

التدريب الأول:

          "إن النُّظم التي تستند إلى الإرادة الحرة للإنسان، والتي تتغذى شجرتها على المشاركة الحقيقية للأفراد، والتي تُورق وتُزهر وتُثمر بقدر ما يودعه فيها الأفراد من "رحيق الكلمة الحرة الشجاعة" – هذه النُّظم تترك بصماتها التي لا تخفى على أخلاق الناس وسلوكهم".

 

1.     ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.

2.     (مضارع أَخْرج: يُخْرِج) فما مضارع: أنهى، أبان، أوهم؟

3.     (تُورق، تُزهر، تُثمر) أفعال مضارعة، فما الماضي منها؟

4.     أعرب ما تحته خط في النص.

5.     ما نوع (مِن) في (ما يودعه الأفراد من رحيق الكلمة الحرة)؟

6.  (تترك بصماتها التي لا تَخْفَى) الفعل (تخفى) مضارع، فما ماضيه؟ وما ماضي الأفعال الآتية: يَنْهى، يَقْضِى، ينفى؟

***



التدريب الثاني:

          "إن الجسم الجميل هو الجسم الحر (   ) وما من حسناء إلا وهى تعلم ذلك بفطرتها (   ) فلا تعدل بالرشاقة صفة من صفات الملاحة (   ) وليست الرشاقة إلا خفة الحركة (   ) وليست خفة الحركة إلا الدليل على أن وظائف الحياة حرة في جسدها (   ) تخطو وتلتفت وتُشير وتختال بلا كُلفة ولا معاناة (   ) وتزن نفسها في أعضائها بميزان لا خلل فيه ولا نقص يعتريه (   ) إننا نحب الحرية حين نحب الجمال (  ) وإننا أحرار حين نعشق الحرية من قلوب صافية".

1.     ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة.

2.     ضع فيما بين القوسين علامة الترقيم المناسبة.

3.     أعرب ما تحته خط.

4.     هات الماضي من الأفعال الآتية: تخطو، تلتفت، تشير، تختال، مع الضبط بالشكل.

***


 

التدريب الثالث:

          "قد نستطيع ان نلخص الفارق بين الديموقراطية الغربية والشورى التي تقوم عليها النظرية السياسية الإسلامية بقولنا: ان سلطة الأمة في الديموقراطية الغربية سلطة مطلقة بينما هي في التصور الإسلامي مطلقة ومقيدة في نطاق آخر، فحيثما وجد النص التشريعي فلا موضع لاجتهاد فردى او جماعي الا ان يكون اجتهادًا في التطبيق والتفسير وفى كيفية انزال حكم القاعدة الملزمة على الوقائع المتجددة والظروف المتغيرة، وهو مجال لا يستهان به".

1.     أعد كتابة النص السابق مضبوطًا بالشكل الإعرابى مع رسم همزة القطع وتحديد مواضع همزة الوصل.

2.     ضع عنوانًا مناسبًا للنص.

3.     اكتب عشرة أسطر حول الفرق بين الديموقراطية الغربية والنظرية الإسلامية في الشورى.

4.     اضبط الفعل (يستهان).

5.     أعرب ما تحته خط.

***


 

التدريب الرابع:

          يقول الشهرستانى في (الملل والنحل): إن الحوادث والوقائع في العبادات والتصرفات مما لا يقبل الحصر، ونعلم قطعًا أنه لم يرد في كل حادثة نص، ولا يُتصور ذلك أيضًا. والنصوص إذا كانت متناهية – وما لا يتناهى لا يضبطه ما يتناهى – عُلِم قطعًا أن الاجتهاد والقياس واجب الاعتبار حتى يكون بصدد كل حادثة اجتهاد.

1.     اضبط النص السابق ضبطًا كاملاً.

2.     أعرب ما تحته خط.

3.     لماذا كان الاجتهاد في فهم الحوادث والوقائع ضروريًا في كل عصر؟

***

 


التدريب الخامس:

1.  أعرب ما تحته خط مما يأتي:

"وما يَذَّكرُ إلا أولو الألباب".

"ولا تكتموا الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثمٌ قلبه".

"وما تُنفقون إلا ابتغاء مرضات الله".

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون".

2.  بين نوع اللام فيما يأتي، وأعرب ما بعدها:

(إن الله لذو فضل على الناس).

(وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئًا).

(إن في ذلك لآية لكم).

3.  بين الفرق الوظيفي لكان في المثالين الآتيين:

*       خرجت فكان مطر.

*       خرجت فكان المطر غزيرا.

***
 


التدريب السادس:

1.     بيِّن نوع (ما) فيما يأتي من نصوص وأعرب ما بعدها

                                                                     ‌أ-        (وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله).

                                                                  ‌ب-      (إنما البيع مثل الربا).

                                                                   ‌ج-      (ما هذا بشرا).

                                                                    ‌د-        (ربنا إنك تعلم ما نُخفى وما نُعلن).

2.     بين نوع (مَنْ) فيما يأتي من نصوص وأعرب ما بعدها.

                                                                     ‌أ-        (ومن يبتغ غيرَ الإسلام دينا فلن يُتقبل منه).

                                                                  ‌ب-      (من بعثنا من مرقدنا هذا).

                                                                   ‌ج-      (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر).

                                                                    ‌د-        (من يخلص نيته فيما بينه وبين الله يكفه الله ما بينه وبين الناس).

3.     بيِّن نوع اللام فيما يأتي، وأعرب ما بعدها

                                                                                 ‌أ-        (لينفق ذو سعة من سعته).

                                                                              ‌ب-      (ما كان الله ليضيع إيمانكم).

                                                                               ‌ج-      (يريد الله ليبين لكم).

                                                                                ‌د-        (إن المؤمن ليرضى بقضاء الله).

                                                                                ‌ه-        (الجائزة للفائز).

 

***



التدريب السابع:

          "العلاقة بين العلم والتكنولوجيا علاقة وثيقة فالعلم هدفه البحث عن النظريات والقوانين التي تحكم الظواهر الطبيعية لكي نفهم الكون فهما صحيحا ومع سمو هذه الغاية فلا يمكن للإنسان الحياة من غير تطبيقات لهذه النظريات بهدف رفع مستوى حياته وتوفير احتياجاته وإسعاده والعلم كالشجرة جذورها هي البحث العلمي وثمارها هي النظريات والقوانين أما تحويل هذه الثمار إلى منافع للناس فهذه هي التكنولوجيا  ولا يمكن فصل الشجرة عن جذورها"

1.    اضبط النص السابق ضبطًا كاملاً.

2.    ضع علامات الترقيم المناسبة بين أجزاء النص.

3.    ضع كلمة (منافع) في جملتين إحداهما مجرورة بالكسرة والثانية مجرورة بالفتحة.

***


 

التدريب الثامن:

          "إن حقّ المجتمع في وضع حد لتطرف المتطرفين ومصادرة نشاطهم يرجع إلى أن المتطرف يصل بأصحابه إلى الاصطدام بعديد من القواعد الاجتماعية والقانونية غير القاعدة التي بالغوا في ممارستها والأخذ بها. فالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر قاعدة دينية وأخلاقية يستحق أصحابها الثناء، ولكن المضىّ في ممارستها بغير حدود ولا ضوابط من شأنه أن يدفع بهؤلاء الآمرين والناهين إلى الاعتداء على حقوق ليست لهم وإلى تهديد أمن الأفراد وحرياتهم وحقوقهم".

1.     اضبط النص السابق ضبطًا كاملاً.

2.     ضع عنوانًا للنص السابق.

3.     كيف نمارس قاعدة (الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر)؟

4.     (قواعد) ضعها في جملتين، تكون في إحداها مجرورة بالكسرة وفى الأخرى مجرورة بالفتحة.

5.     أعرب ما تحته خط.

 

***
 


التدريب التاسع:

*     (إنَّ لدينا أنكالا وجحيما).

*     (ورتل القرآن ترتيلا).

*     (لا يأكله إلا الخاطئون).

*     (وحُمِلت الأرض والجبال).

*     (إنِ الكافرون إلا في غرور).

*     (إن تبدوا الصدقات فنعما).

*     (إليه يصعد الكلم الطيب).

*     (ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون).

*     (وما ربك بظلام للعبيد).

*     (ليس عليك هداهم، ولكن الله يهدى من يشاء).

*     (ويكون الدين كلّه لله).

*     (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها).

*     (ألم نشرح لك صدرك).

*     (ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم).

*     (فكلى واشربي وقَرّى عينا).

1.     أعرب ما تحته خط.

2.     استخرج من الآيات الكريمة:

*     خبرًا لحرف ناسخ.

*     ثلاثة أفعال مضارعة وبين إعراب كلٍّ منها.

*     أسلوب استثناء وبين أركانه.

*     اسم متأخر لحرف ناسخ.

3.     (وما ربك بظلام للعبيد) الباء حرف جر.........، ولماذا؟

***


 

التدريب العاشر:

تَفَحَّصِ استعمال العدد في الآيات الآتية:

*     (سخرها عليهم سبع ليالٍ وثمانية أيام حسوما).

*     (واختار موسى من قومه سبعين رجلاً).

*     (إنى أرى سبع بقرات سمان).

*     (في كل سنبلة مائة حبة).

*     (يمددكم ربكم بخمسة آلاف من الملائكة).

*     (فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا).

*     (بعثنا منهم اثنى عشر نقيبا).

*     (إنى رأيت أحد عشر كوكبا).

*     (إن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون).

*     بين حكم العدد في الآيات السابقة من حيث التذكير والتأنيث.

*     أعرب ما تحته خط.

*     حول الأعداد الآتية إلى كلمات:

          1- في البيت 9 نوافذ و3 أبواب.

          2- في الحقل 63 طالبا و8 طالبات.

          3- ولدت في سنة 1969.

          4- ناقشنا 13 موضوعا.

          5- تقدر ميزانية البرنامج بـ 94521 جنيها.