م |
الحقبة
مكونات المحاجة |
اليونانية |
الإسلامية |
الأوربية المعاصرة |
العربية المعاصرة |
ك |
ترتيب |
ك |
ترتيب |
ك |
ترتيب |
ك |
ترتيب |
1 |
مدح الآخر بشكل زائف
|
1 |
17 |
- |
- |
1 |
25 |
- |
- |
2 |
ادعاء الفهم لاستدراجه إلى تفاصيل
قد توقعه فى المغالطة |
6 |
1 |
- |
- |
- |
- |
1 |
34 |
3 |
التوضيح من خلال ذكر التشبيهات |
5 |
3 |
7 |
13 |
1 |
25 |
3 |
19 |
4 |
التوضيح من خلال ذكر أمثله معارضه |
2 |
9 |
4 |
27 |
1 |
25 |
1 |
34 |
5 |
اللجوء إلى المزايدات الخطابية |
2 |
9 |
- |
- |
- |
- |
5 |
11 |
6 |
التمييز بين السؤال والتعليق |
1 |
17 |
- |
- |
2 |
15 |
2 |
25 |
7 |
اكتشاف خلط المفاهيم |
4 |
4 |
1 |
32 |
3 |
11 |
1 |
34 |
8 |
إعادة صياغة ما تم فهمه |
6 |
1 |
1 |
33 |
1 |
25 |
- |
- |
9 |
انتزاع تسليم الآخر بتحديد معنى
مفهوم |
2 |
9 |
1 |
32 |
11 |
3 |
2 |
25 |
10 |
توجيه سخرية لاذعة إلى الآخر |
2 |
9 |
- |
- |
1 |
25 |
5 |
15 |
11 |
تقديم الأدلة المثبتة او المرجحة |
- |
- |
6 |
15 |
- |
- |
- |
- |
12 |
إظهار عدم التعارض او التناقض |
- |
- |
5 |
18 |
1 |
25 |
1 |
34 |
13 |
إعلان التسليم بالمتفق عليه من
مسلمات |
- |
- |
2 |
27 |
- |
- |
- |
- |
14 |
الاستدلال بالقصص القرآنية |
- |
- |
17 |
1 |
- |
- |
2 |
25 |
15 |
الاستفهام التقريري |
- |
- |
5 |
18 |
1 |
25 |
3 |
19 |
16 |
إظهار عدم التعارض او التناقض |
- |
- |
5 |
18 |
1 |
25 |
1 |
34 |
17 |
إبطال دعوى الآخر بإثبات نقيضها |
1 |
7 |
8 |
12 |
2 |
15 |
2 |
25 |
18 |
إلقاء أسئلة افتراضية وانتزاع
موافقة الأخر على إجاباتها |
1 |
17 |
4 |
22 |
1 |
25 |
3 |
19 |
19 |
إلزام المحاور بذكر أمثلة محسوسة |
2 |
9 |
5 |
18 |
2 |
15 |
2 |
25 |
20 |
إبراز الخلط بين معاني الكلمات
المستخدمة |
4 |
4 |
- |
- |
2 |
15 |
1 |
34 |
21 |
استخدام الأمثال السائدة وجعلها
موضع الحجة |
- |
- |
2 |
27 |
1 |
25 |
4 |
15 |
22 |
التعامل مع المشاعر التى تثيرها
الفكرة لا الفكرة نفسها |
- |
- |
- |
- |
1 |
25 |
2 |
25 |
23 |
التركيز على معنى معين للفكرة او
للمفهوم وإهمال بقية المعاني |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
6 |
9 |
24 |
الاعتماد على اثر الهالة لأحد
المحاورين |
- |
- |
- |
- |
2 |
15 |
- |
- |
25 |
الإفراط فى التعميم |
- |
- |
- |
- |
- |
- |
1 |
33 |
26 |
الاستخدام المضلل للإحصاءات |
- |
- |
- |
- |
8 |
4 |
3 |
19 |
27 |
الاستغراق فى الجزئيات وإهمال
القضية الأساسية |
- |
- |
2 |
27 |
17 |
1 |
5 |
11 |
28 |
الاكتفاء بالإجمال دون التفصيل |
2 |
9 |
8 |
12 |
1 |
25 |
7 |
7 |
29 |
كشف مغالطة الآخر |
3 |
6 |
6 |
15 |
3 |
11 |
1 |
33 |
30 |
الفصل بين الفعل وفاعله والتركيز
على الأول وإهمال الثانى
أو
العكس |
- |
- |
1 |
32 |
2 |
15 |
4 |
15 |
31 |
ذكر تفسير مختلف للحدث (الفعل) |
1 |
17 |
6 |
15 |
15 |
2 |
1 |
34 |
32 |
جمع المقدمات فى سلسلة متكاملة |
2 |
9 |
4 |
22 |
3 |
11 |
1 |
34 |
33 |
إضافة عنصر جديد إلى فكرة طرحها
الآخر |
- |
- |
12 |
5 |
8 |
4 |
- |
- |
34 |
عرض تقويم مئوي لعناصر الموقف |
- |
- |
- |
- |
2 |
15 |
1 |
34 |
35 |
عكس النسب التقويمية التى يطرحها
الآخر |
- |
- |
- |
- |
7 |
7 |
1 |
34 |
36 |
فصل الأحداث عن ملابساتها،
والأفكار عن سياقاتها |
- |
- |
2 |
27 |
1 |
25 |
1 |
34 |
37 |
عزو موقف الآخر إلى دوافعه الشخصية |
- |
- |
- |
- |
1 |
25 |
4 |
15 |
38 |
تحليل الفكرة إلى عناصرها |
3 |
6 |
7 |
13 |
5 |
9 |
2 |
25 |
39 |
المطالبة بتطبيق الفكرة على أمثلة
عيانية |
1 |
17 |
11 |
7 |
8 |
4 |
1 |
34 |
40 |
تجاهل المطلوب |
1 |
17 |
1 |
32 |
2 |
15 |
8 |
4 |
41 |
المصادرة على المطلوب |
1 |
17 |
- |
- |
1 |
25 |
7 |
7 |
42 |
الدخول فى الدائرة المفرغة |
1 |
17 |
1 |
32 |
2 |
11 |
5 |
11 |
43 |
الاستعانة بأدلة من التاريخ |
- |
- |
9 |
10 |
4 |
10 |
3 |
19 |
44 |
الاتفاق جزئيا مع المحاور لانتزاع
موافقته على جزء آخر من الحجة |
1 |
17 |
- |
- |
2 |
15 |
6 |
9 |
45 |
مهاجمة المحاور شخصيا بدلا من
تفنيد وجهة نظره |
- |
- |
1 |
32 |
2 |
15 |
9 |
2 |
46 |
الاستشهاد بأقوال مأثورة او نص
شعري |
- |
- |
17 |
1 |
6 |
8 |
8 |
4 |
47 |
جر المحاور إلى التسليم بحجة معينة
واتخاذها مقدمة تلزم عنها نتيجة كان يرفضها مسبقا |
3 |
6 |
4 |
22 |
1 |
25 |
2 |
25 |
48 |
إثارة السؤال الصحيح فى الوقت
المناسب |
1 |
17 |
3 |
26 |
1 |
35 |
- |
- |
49 |
التركيز على حرفية المعنى |
1 |
17 |
14 |
3 |
1 |
25 |
11 |
1 |
50 |
التركيز على الأشخاص وليس
الموضوعات |
- |
- |
2 |
27 |
- |
- |
8 |
4 |
51 |
تبرير المواقف بغاياتها والوقائع
بالنيات الحسنة |
1 |
17 |
9 |
10 |
- |
- |
5 |
11 |
51 |
الإصرار على تسمية الأشياء
بمسمياتها |
2 |
6 |
5 |
18 |
1 |
25 |
3 |
19 |
53 |
قلب الحجة |
1 |
17 |
12 |
5 |
1 |
25 |
1 |
34 |