اعتمدت الدراسة السابقة على أسلوب تحليل المضمون للوقوف على مكونات المحاجة، وعلى الرغم من أهمية هذا الأسلوب إلا أننا نظل بحاجة إلى استخدام أساليب أخرى بجانبه ذات طابع إحصائي كالتحليل العاملى Factor Analysis كي نصل إلى أبعاد أكثر دقة وتمثيلا للسلوك الحجاجى فى الحياة اليومية فى الثقافة المصرية، لذا صممنا مقياسا(2) لأبعاد Dimensions سلوك المحاجة طبقناه على (617) فردا من الطلاب والموظفين من الجنسين ويتكون المقياس من (95) بندا تنتظم فى (28) مكون فرعى تستخدم إبان المحاجة يكشف عنها جدول (2-2).
جدول (2-2): مكونات مقياس أبعاد سلوك المحاجة والبنود التى تمثلها
م |
المكون |
البنود |
||||
1 |
الاستشهاد والتوثيق لتقوية الحجة |
1* |
29 |
57 |
85 |
92 |
2 |
تحرى الدقة الحجاجية |
2 |
30 |
58 |
86 |
93 |
3 |
ضبط ومراعاة السياق |
3 |
31 |
59 |
|
94 |
4 |
كشف التناقض |
4 |
32 |
60 |
|
|
5 |
التشكيك |
5 |
33 |
61 |
|
|
6 |
الاستدراج |
6 |
34 |
62 |
|
|
7 |
الاستفزاز |
7 |
35 |
63 |
87 |
|
(2) يمكن الاتصال بالباحث للحصول على نسخة كاملة لبنود المقياس
تابع جدول (2-2)
م |
المكون |
البنود |
||||
8 |
الإرهاب الحجاجى |
8 |
36 |
64 |
|
|
9 |
التشتيت |
9 |
37 |
65 |
|
|
10 |
التعمية والمراوغة |
10 |
38 |
66 |
|
|
11 |
التوكيد الحجاجى |
11 |
39 |
67 |
88 |
|
12 |
توجيه مسار المحاجة |
12 |
40 |
68 |
|
|
13 |
التأكد من الفهم |
13 |
41 |
69 |
|
|
14 |
الحكمة الحجاجية |
14 |
42 |
70 |
89 |
95 |
15 |
تشريح الحجج وتجزيئها |
15 |
43 |
71 |
|
|
16 |
فحص طبيعة العلاقات بين الظواهر |
16 |
44 |
72 |
90 |
|
17 |
ضبط عملية التعميم |
17 |
45 |
73 |
|
|
18 |
نظام ترتيب وادارة الحجج |
18 |
46 |
74 |
|
|
19 |
حصر قوائم الحجج السلبية والإيجابية |
19 |
47 |
75 |
|
|
20 |
إعادة هيكلة الموضوع |
20 |
48 |
76 |
|
|
21 |
الإبداع الحجاجى |
21 |
49 |
77 |
91 |
|
22 |
التمثيل والتشبيه |
22 |
50 |
78 |
|
|
23 |
عقد المقارنات |
23 |
51 |
79 |
|
|
24 |
الإنهاك الفكري |
24 |
52 |
80 |
|
|
25 |
القلب والمناقضة (الاستدلال العكسي) |
25 |
53 |
81 |
|
|
26 |
المداهنة |
26 |
54 |
82 |
|
|
27 |
التعجيز |
27 |
55 |
83 |
|
|
28 |
إبراز الجوانب الإيجابية |
28 |
56 |
84 |
|
|
حين حللنا هذه المكونات الثمانية والعشرين، والتى ينتظم فيها خمسة وتسعون بنداً، عاملين على مستوى العينة الكلية المكونة من (617) من الطلاب والطالبات الجامعيين والموظفين والموظفات المصريين توصلنا إلى العوامل الأربعة الرئيسية التالية والتى يوضحها جدول (2-3).
جدول (2-3): العوامل المدورة لسلوك المحاجة لدى العينة الكلية
العامل م |
الأول الهيمنة الحجاجية |
الثانى الاستدلال الحجاجى |
الثالث الاستمالة الحجاجية |
الرابع المبادأة الحجاجية |
1 |
الاستفزاز |
فحص طبيعة العلاقات بين الظواهر |
التمثيل والتشبيه |
كشف التناقض |
2 |
الإرهاب الحجاجى |
الحكمة الحجاجية |
الاستشهاد والتوثيق |
التشكيك |
3 |
القلب والمناقضة |
ضبط عملية التعميم |
إبراز الجوانب الإيجابية |
توجيه مسار المحاجة |
4 |
التعمية والمراوغة |
التشريح والتجزيئ |
التأكيد من الفهم |
ضبط ومراعاة السياق |
5 |
التعجيز |
التوكيد الحجاجى |
عقد المقارنات |
التوكيد الحجاجى |
6 |
الإنهاك الحجاجى |
تحرى الدقة |
حصر قوائم الحجج السلبية والإيجابية |
التأكد من الفهم |
7 |
ترتيب إدارة الحجج |
عقد المقارنات |
|
|
8 |
الإبداع الحجاجى |
ضبط ومراعاة السياق |
|
|
9 |
إعادة هيكلة الموضوع |
|
|
|
10 |
الاستدراج |
|
|
|
11 |
المداهنة |
|
|
|
12 |
التشتيت |
|
|
|
13 |
كشف التناقض |
|
|
|
14 |
ضبط ومراعاة السياق |
|
|
|