أسئلة حول المشروع والتقدم للحصول على منحة

 عاشراً: تنفيذ التدريب ومهام أعضاء فريق التدريب

 

 

- ماهى الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها من الآن وحتى بدء التدريب؟

أولا: بالنسبة للمتدرب، يقوم بعمل الآتى:

1- طباعة خطاب القبول وورقة مهام المتدرب وكيفية حساب الـ GPA.

2- تسليم خطاب القبول لجهة التدريب واستلام المادة العلمية وهى:

(6 كتب + كشكول المشروع + قلم المشروع + نموذج تقييم المقررات + نموذج تقييم المحاضرة العامة).

3- الاستفسار من جهة التدريب عن أى أمور متعلقة بملفاتك أو بحضورك أو خلافه.

4- إذا أردت أي سؤال أو استفسار او طلب من إدارة المشروع بالقاهرة فاكتبه فى موقع

 www.my.pathways.cu.edu.eg  فى إضافة خبر عند س؟ - ج....

5- البدء فى عمل تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة".

6- عند انتهاء عمل هذا التقرير، يقوم المتدرب برفعه على الملتقى فى موقع الطلاب والخريجين الخاص بالمشروع.

7- قراءة السيرة الذاتية والخطط والتحديات للمتدرب فى الملتقى وتطويرها (ثم تنشيطها إن أردت) وكذلك كتابة أمنيات لمشروع الطرق وللمجتمع المصرى وتنشيطها.

8- الحضور يوم الافتتاح من الساعة 8:45 صباحًا.

9- نادرًا ما يكون لبعض المتدربين استفسارات يمكن الإجابة عليها بعد الساعة 4:30 فى يوم الافتتاح.

 

ثانيًا: بالنسبة لجهة التدريب، تقوم بعمل الآتى:

1- تضبيط الملفات الورقية للمتدربين المقبولين بها وتقسيمهما دفعات وفصول (ومناهج).

2- عمل جداول التدريب.

3- عمل ورقة الصور للفصول.

4- إبلاغ كافة المدربين الأساسين والمدربين الاحتياطي بمواعيدهم.

5- تحديد أسماء المحاضرات العامة واختيار المحاضرين وإبلاغهم بموعد محاضراتهم.

6- عمل أوراق متابعة التدريب مثل (كشف حضور المتدربين – كشف حضور المدربين – كشف استلام ملخص المحاضرة العامة من المتدربين – كشف استلام التقييم والتقرير من المدربين – ورقة مراجعة أسماء المتدربين بالغة الانجليزية- .....).

7- الاجابة على استفسارات المتدربين ومساعدتهم فى الدخول على مواقع المشروع وخاصة الملتقى.

8- تسلم من المتدرب خطاب القبول (وقيمة المساهمة إن وجد).

9- التأكد من تمام ملف المتدرب، حيث يجب ان يحتوى على: (2 صورة + صورة الكارنيه/البطاقة + الخطاب الأول + الخطاب الثانى + ورقة البيانات الأساسية + إن لم يكن مساهم لابد من وجود ما يفيد عدم قدرته على ذلك (مستند رسمى أو طلب موجه لمنسق المشروع).

10- تسليم المتدرب المادة العلمية وهى: (6 كتب + كشكول المشروع + قلم المشروع + نموذج تقييم المقررات + نموذج تقييم المحاضرة العامة).

11- تحضير قاعات مجهزة بعدد الفصول.

12- التجهيز ليوم الافتتاح وحجز الأماكن والامكانيات ودعوة السادة المسئولين بالجامعة والمشروع لحضور يومى الافتتاح والختام.

13- تحديد المشرفين الإداريين على كل فصل وعلى الدفعة كلها وتحديد مسئولية كل واحد منهم.

14- عمل اجتماع مع المشرفين الإداريين ومنسق المشروع بجهة التدريب.

 

ثالثًا: بالنسبة لإدارة المشروع بالقاهرة، تقوم بعمل الآتى:

1- تجهيز كافة ملفات المواد العلمية للمتدرب.

2- إرسال ملفات المادة العلمية لجهات التدريب.

3- إرسال كتب إضافية للسادة المدربين الجدد وكذلك كتب من التى نُشرت مؤخرًا.

4- توفير التمويل اللازم لضمان سريان العملية التدريبية بسهولة.

5- متابعة عامة لتمام الإجراءات والخطوات التي يقوم بها المتدرب.

6- متابعة عامة لتمام الاجراءات والخطوات التى تقوم بها جميع جهات التدريب.

7- الإجابة على كافة استفسارات جميع جهات التدريب.

8- الإجابة على كافة استفسارات وأسئلة وطلبات المتدربين التى تصل فقط عن طريق موقع

 www.pathways-news.com جزء س؟ - ج.....

9- تحديد من سيذهب فى الافتتاح والختام لكل جهة وتنسيق الانتقالات والاقامة له.

10- تحديد من سيذهب فى اعمال المتابعة والتقييم (والمحاضرات العامة–إن وجد) لكل جهة وتنسيق الانتقالات والاقامة له.

11- عمل كافة شهادات التكريم ليوم الافتتاح.

12- عمل كافة شهادات الشكر والتقدير ليوم الختام.

13- تجهيز مستلزمات يومى الافتتاح والختام من: (مادة علمية – ملفات منسقى الفصول – هدايا - وخلافه).

 

 ماهى الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها أثناء التدريب؟

أولا: بالنسبة للمتدرب

1- الإلتزام بالحضور وعدم الغياب يوم كامل إلا بعذر قهرى مقبول يقدم كتابة إلى منسق المشروع بالجامعة / المحافظة، وألا يتعدى نسبة الغياب 25% من عدد ساعات أى مقرر.

2- التعاون مع المتدربين لإخراج حفل الختام بشكل متميز

3- التعاون لإخراج كتاب الدفعة بكل الابداعات الطلابية التى تمت أثناء التدريب وفى حفل الختام ثم نشره على موقع المشروع بالجهة التى يتم التدريب فيها، وقد يحتاج المتدرب شعار المشروع (لوجو) لعمل بعض الانشطة.

4- ملء استمارات التقييم للمقررات (CEF) والمحاضرة العامة (GLEF) وتقييم مجمل التدريب على موقع المشروع (www.pathways.cu.edu.eg).

5- تقديم تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة" على موقع (www.my.pathways.cu.edu.eg) فى ملتقى المحافظة التى يتم التدريب بها.

6- تسليم ملخص مكتوب للمحاضرة العامة.

7- ملء وتنشيط امنيات مشروع الطرق والمجتمع المصرى.

 

ثانيا: بالنسبة لمنسقى الفصول المنتخبين

1- ادارة التعاون والعمل الجماعى داخل الفصول.

 2- إرشاد المتدربين بطريقة المشاركة فى موقع الطلاب والخريجين (www.my.pathways.cu.edu.eg) حيث يجب تسليم تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة" بالإضافة إلى عمل مشاركات فى كل من الأخبار والملتقى والمنتدى.

 3- إرشاد المتدربين بطريقة ملء استمارات تقييم المقررات التدريبية (6) والمحاضرة العامة وتقييم مجمل التدريب على موقع المشروع (www.pathways.cu.edu.eg).

 4- تلبية رغبات المتدربين وذلك بالتعاون مع اداريو المشروع أو منسق المشروع بمقر التدريب وعند الضرورة الاتصال بادارة المشروع بالقاهرة.

 5- تلبية رغبات المدربين (مثل تصوير اوراق او خلافه) وذلك بالتعاون مع اداريو المشروع بمقر التدريب.

 6- الاستخدام الامثل للـ CD المرفقه ومحاولة اتاحتها لكل الزملاء.

 7- التعاون مع الاداريين فى استكمال ومتابعة كشوف الحضور للمتدربين والامور الادارية الاخرى وذلك بعد تسلم منهم نسخة من جدول وصور المتدربين بالفصل.

 8- تجميع ملخصات المحاضرات العامة واعطاءها لإدارة المشروع بالجهه.

 9- التنسيق مع منسقى باقى الفصول لتخطيط وتنفيذ حفل الختام.

 10- اخراج كتاب الدفعة والاحتفاظ بكل الابداعات الطلابية  Hard +SOFT ونشره على موقع المشروع الخاص بجهة التدريب.

 

ثالثا: بالنسبة لاداريو وحدات المشروع بالمحافظات

1-  تعليق مطبوعات المشروع فى اماكن مناسبة لديهم.

2-  تسليم الكتب إلى المتدربين المقبولين.

3-  تعليق ورق الصور والجداول على كل فصل تدريبى واعطاء نسخة الى منسقى الفصول.

4- ترتيب القاعات التدريبية بشكل مناسب وفحص جميع الوسائل المستخدمة فى التدريب قبل دخول المدرب الفصل (جهاز كمبيوتر - Date show + شاشة عرض + السبورة + الأقلام). وهناك اجهزة يجب توفيرها اذا احتاجاها المدرب ( بروجيكتور – ميكروفون – تليفزيون – فيديو –Flipchart).

5- إتاحة إنترنت لإستخدامات المتدربين لتسليم المطلوب منهم ومساعدة الطلاب على تطوير واستخدام موقع الانترنت الخاص بالجامعة.

6-  المساهمة فى صيانة وتطوير موقع جهتهم على الانترنت.

7- إرشاد المتدربين بطريقة المشاركة فى موقع الطلاب والخريجين (www.my.pathways.cu.edu.eg) حيث يجب تسليم تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة" بالإضافة إلى عمل مشاركات فى كل من الأخبار والملتقى والمنتدى.

8- إرشاد المتدربين بطريقة ملء استمارات تقييم المقررات التدريبية (6) والمحاضرة العامة وتقييم مجمل التدريب على موقع المشروع (www.pathways.cu.edu.eg).

9- اخراج كتاب الدفعة والاحتفاظ بكل الابداعات الطلابية Hard +SOFT ونشره على موقع المشروع الخاص بجهة التدريب.

10- تصوير استمارة تقييم المتدرب TEF + ورقة صور المتدربين لتسليمها للمدرب.

11- تجميع ملخصات المحاضرات العامة واعطاءها لإدارة المشروع بالجهه.

12- تسليم ادارة المشروع فى نهاية الدورة التدريبية ما يلى:

-  الاوراق الادارية المتعلقة بالتدريب (كشف حضور المتدربين – كشف حضور المدربين – كشف استلام التقييم من المدربين)

-      ملخصات المحاضرة العامة.

-      تقييمات المدربين للمتدربين.

-      اعتذارات المتدربين عن عدم الحضور (إن وجد).

-      ورقة تعديل اسماء الطلاب باللغة الانجليزية لاستخراج الشهادات.

-      جداول التدريب النهائية.

-      كشف باسماء المدربين ووظائفهم الحالية Soft

-      عروض PP الجديدة والمطورة للمدربين و الـ Hand-out.

-      السيرة الذاتية للمدربين الجدد.

-      الكتب الزيادة نتيجة انسحاب بعض المتدربين وخلافه.

 

رابعا: بالنسبة لإدارة المشروع بالقاهرة

كل جهة بها 10 يوم تدريب وبعض الجهات 20 يوم (عند وجود 2 دفعة) ولكن بالنسبة الى ادارة المشروع فإن التدريب يبدأ فى يوم السبت 7/6 وينتهي فى الخميس 14/8/2008، إنهم 68 يوم.  ونسرد بعض مهام إدارة المشروع بالقاهرة كالتالى:

- حضور جميع حفلات الافتتاح والختام بجميع المحافظات.

- متابعة المتدربين عامة ومنسقى الفصول خاصة لضمان سير التدريب.

- متابعة جميع جهات التدريب وتوفر الامكانيات التدريبية بها والمدربين وخلافه، والإجابة على استفساراتهم.

- متابعة اعمال "المراقبة والتققيم" للتدريب بجميع الجهات.

- عمل وتسليم شهادات الشكر والتقدير بيومى الافتتاح والختام.

- تجهيز مستلزمات يومى الافتتاح والختام من: (مادة علمية – ملفات منسقى الفصول – هدايا - وخلافه).

- التأكد من عمل موقع المشروع بصورة مناسبة.

- تجميع من كل جهات التدريب فى نهاية الدورة التدريبية ما يلى: الاوراق الادارية المتعلقة بالتدريب، ملخصات المحاضرة العامة،  تقييمات المدربين للمتدربين، الجداول النهائية للتدريب.

 

وعلى سبيل المثال فإن مسار مدير المشروع أثناء تنفيذ التدريب بصيف 2008 كالتالى:

م

التاريخ

اليوم

المحافظة

النشاط

1

7/6/2008

السبت

البحر الأحمر

افتتاح التدريب بالدفعة الأولى

2

15/6/2008

الأحد

قنا

افتتاح التدريب بالدفعة السابعة

3

17/6/2008

الثلاثاء

البحر الأحمر

ختام التدريب بالدفعة الأولى

4

18/6/2008

الأربعاء

بنها

مقابلة شخصية

5

19/6/2008

الخميس

بنها

برنامج TOT

6

21/6/2008

السبت

الأقصر

افتتاح التدريب بالدفعة الخامسة

7

22/6/2008

الأحد

أسيوط

افتتاح التدريب بالدفعة الرابعة

8

23/6/2008

الاثنين

المنيا

افتتاح التدريب بالدفعة الثامنة

9

25/6/2008

الأربعاء

قنا

ختام التدريب بالدفعة السابعة

10

26/6/2008

الخميس

القاهرة

مقابلة شخصية برنامج TTC

11

29/6/2008

الأحد

سوهاج

افتتاح التدريب بالدفعة الثالثة

12

30/6/2008

الاثنين

قنا

افتتاح التدريب بالدفعة الثامنة

13

1/7/2008

الثلاثاء

الأقصر

ختام التدريب بالدفعة الخامسة

14

2/7/2008

الأربعاء

أسيوط

ختام التدريب بالدفعة الرابعة

15

3/7/2008

الخميس

المنيا

ختام التدريب بالدفعة الثامنة

16

5/7/2008

السبت

الفيوم

افتتاح التدريب بالدفعة السادسة

17

7/7/2008

الاثنين

القاهرة

افتتاح التدريب بالدفعة السابعة

18

9/7/2008

الأربعاء

سوهاج

ختام التدريب بالدفعة الثالثة

19

10/7/2008

الخميس

قنا

ختام التدريب بالدفعة الثامنة

20

12/7/2008

السبت

بنى سويف

افتتاح التدريب بالدفعة الرابعة

21

13/7/2008

الأحد

أسيوط

افتتاح التدريب بالدفعة الخامسة

22

14/7/2008

الاثنين

المنيا

افتتاح التدريب بالدفعة التاسعة

23

15/7/2008

الثلاثاء

الفيوم

ختام التدريب بالدفعة السادسة

24

17/7/2008

الخميس

القاهرة

ختام التدريب بالدفعة السابعة

25

19/7/2008

السبت

الفيوم

افتتاح التدريب بالدفعة السابعة

25

21/7/2008

الاثنين

أسوان

ختام التدريب بالدفعة الخامسة

26

22/7/2008

الثلاثاء

بنى سويف

ختام التدريب بالدفعة الرابعة

27

24/7/2008

الخميس

المنيا

ختام التدريب بالدفعة التاسعة

28

27/7/2008

الأحد

بنها

افتتاح التدريب بالدفعة الأولى

29

29/7/2008

الثلاثاء

بنها

محاضرة عامة

30

30/7/2008

الأربعاء

الفيوم

ختام التدريب بالدفعة السادسة

31

31/7/2008

الخميس

القاهرة

برنامج TOT

32

4/8/2008

الاثنين

القاهرة

افتتاح التدريب بالدفعة الثامنة

33

6/8/2008

الأربعاء

بنها

ختام التدريب بالدفعة الأولى

34

7/8/2008

الخميس

الفيوم

برنامج TOT

35

12/8/2008

الثلاثاء

سوهاج

ختام التدريب بالدفعة الرابعة

36

14/8/2008

الخميس

القاهرة

ختام التدريب بالدفعة الثامنة

37

16/8/2008

السبت

القاهرة

برنامج DLS

38

18/8/2008

الاثنين

القاهرة

برنامج DLS

39

20/8/2008

الأربعاء

المنيا

برنامج TOT

40

27/8/2008

الأربعاء

قنا

برنامج TOT

 

- كيف يتم طباعة خطاب القبول؟

على كل متدرب طباعة خطاب القبول، ثم استلام المواد التدريبية وذلك قبل بدء حضور الدورة. ويتم طباعة خطاب القبول بالدخول الى المكان الذى قدمت فيه للتدريب: http://www.pathways.cu.edu.eg/dtms

ثم تكتب:

 

اسم المستخدم:

ثم

كلمة السر:

فيدخل الموقع الى بياناتك (كما كان أثناء التقديم)

 

وبالنسبة للمقبولين فقط يمكنهم الموقع من طباعة خطاب القبول وورقة مهام المتدرب ويجب تسليم خطاب القبول الى جهة التدريب قبل يوم الافتتاح، والاحتفاظ بورقة مهام المتدرب بعد قراءتها جيدا.

 

- ما هى معايير التقييم لحساب الـGPA بشهادة المشروع؟

مجمل تقييمات المدربين (40%)، فى 6 مقررات تدريبية.

تكامل التدريب بمشروع الطرق (IPT) هو 60%، وهى تقسم كالتالى:

1- مجمل الأنشطة التى تتم بحفل الختام وجودته (15%) - وهى درجة جماعية لكل الدفعة.

2- تقديم على موقع المشروع تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة" (15%).

3- ملء على موقع المشروع استمارات التقييم 15% (6 للمقررات التدريبية + 1 للمحاضرة العامة + 1 لمجمل التدريب).

4- ملء وتنشيط امنيات لمشروع الطرق و امنيات للمجتمع المصرى على الملتقى (5%).

5- تسليم ملخص مكتوب للمحاضرة العامة (5%).

6- الإنتظام فى الحضور (5%).

ويلاحظ أنه بالنسبة لأنشطة تكامل التدريب بمشروع الطرق (IPT) يجب أن يتمها المتدرب،

حيث عدم تقديم/عمل أى منهم لن يمكن المتدرب من الحصول على شهادة .

 

- ماذا أفعل إذا نسيت كلمة السر أو اسم المستخدم؟

إذا نسيت كلمة السر او اسم المستخدم فإذهب الى جهة التدريب للسؤال عنهم ولمعرفتهم،  ولكن لاتنساهم ثانية هم او رقمك الكودى فجميعهم مهمين جدا. وبدونهم لن تستطيع استكمال التدريب وادارة المشروع بمصر لا تتلقى ايه استفسارات بهذا الخصوص.

 

- كيف اقوم بملء نماذج تقييم التدريب؟

على كل متدرب بالمشروع ملء كافة نماذج تقييم التدريب، باتباع الخطوات التالية:

1 - الدخول على الموقع الرئيسى للمشروع: (www.pathways.cu.edu.eg)

2- اختار من القائمة اليسرى بموقع المشروع الرئيسى:

Trainees Projects / Reports

ثم من القائمة الفرعية، اختار:

DTMS S-2008 Reports

عند ذلك سوف تظهر صفحة نماذج تقييم التدريب، فعليك ان تكتب

    اسم المستخدم:

    و

    كلمة السر:

 

    فيدخل الموقع الى النماذج التى تخصك ويظهر لك ثلاثة بنود وهم:

1- ستة نماذج لتقييم المقررات التدريبية والمدربين والمواد العلمية والمطبوعات والكتب - CEF

2- نموذج تقييم المحاضرة العامة GLEF

3- نموذج تقييم مجمل التدريب

ثم قم باختيار كل بند منهم وقم بملئهم جميعا (كافة البيانات فى كل نموذج)  واحد تلو الاخر.

 

ويمكن لكل متدرب طباعة هذه النماذج للاسترشاد بها حتى يمكنه بعد ذلك ملئها على موقع المشروع:

- نموذج تقييم المقرر والكتاب التدريبى           - نموذج تقييم المحاضرة العامة

 

 - كيف يمكن ارسال تقرير "خطوات وجدوى حل مشكلة"؟

أولا: قم بإنزال نموذج التقرير من على موقع المشروع إلى جهازك عن طريق الضغط على هذا الرابط

(حفظ نسخة من هذه الصفحات للمساعدة فى تقديم التقرير) وحينها سيتم تسجيل ملف (Word)

على جهازك اسمه (Solve-a-Problem.doc).

ثانيا: استخدم الملف أعلاه فى كتابة التقرير الخاص بك على برنامج (Word) واحفظه على جهازك ويتم تسمية التقرير برقم الكود الخاص بك مثلا 8750 ثم كلمة Solve-a-Problem، ليكون على الشكل: (8750- Solve-a-Problem.doc).

ثالثا: ادخل على موقع (www.my.pathways.cu.edu.eg) ومنه قم بعمل الآتى بالترتيب:

1- ادخل على ملتقى طرق المحافظة التى سوف تتدرب بها أو قمت بالتقديم بها

2- ادخل على إضافة خبر لطلاب محافظة ......

3- قم بملء المعلومات الشخصية للراسل: املء كل بياناتك

4- قم بملء معلومات الخبر: وتتمثل فى

            أ- عنوان الخبر: يجب أن يكون "خطوات وجدوى حل مشكلة - كود المتدرب".

            ب- موضوع الخبر: يمكنك كتابة ما تريد فى هذا الجزء (لا تكتب التقرير هنا حيث أنه موجود كاملا فى ملف Word).

            ج- لإرسال ملف الـ Word: اضغط على كلمة (Browse) الموجودة بجانب إرسال ملف واختار مكان ملف التقريرعلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك

 (8750- Solve-a-Problem.doc) ثم اضغط (Open).

5- وفى النهاية اختار (انشر الخبر).

عندئذ سيتم نشر الخبر والتقرير فى ملتقى الطرق الخاص بمحافظتك.

كما يمكن نشر الخبر والتقرير من الشاشة الأولى فى موقع (www.pathways.cu.edu.eg) عند اختيار "اضافة خبر" ولكن يجب تحديد فى الخطوة رقم (5) اعلاه مكان النشر (وهو ملتقى الطرق الخاص بمحافظتك).

- ما هى الخطوات الأساسية لحفل الافتتاح؟

1- عرض تقديمي لأهداف المشروع: يتم تقديم عرض عن المشروع وبرامجه المتعددة يتضمن نشأة المشروع وتمويله وكذلك الشركاء فيه، وأهم الإنجازات التي حققها في مراحله المتعددة، والنشاط الذى يقوم به المشروع خلال هذه الفترة وخطة الأحداث التي يضعها المشروع لتدريب عدد كبير من الفصول التدريبية بالتواى فى أماكن تدريبية مختلفة وكيفية التنسيق بينهم مع مراعاة ظروف كل مكان.

 

2- كلمات الافتتاح: يُلقى السادة الضيوف كلمة افتتاح على المتدربين لتشجيعهم و تحفيزهم على الانتظام فى الدورة والحرص على رفع مهاراتهم.

 

3- التكريمات: أ- أحسن تصميم لموقع جامعة بالمشروع

ب- أكثر موقع لجامعة بالمشروع يتم استخدامه

ج- أكثر جامعة مستخدمة لموقع الطلاب والخريجين

د- أكثر متدرب مستخدم لموقع الطلاب والخريجين فى مجال الاخبار والمنتدى

ه- أوائل الدفعات السابقة

و- ولى الامر المكافح

 

4- عرض تفصيلى للمشروع واهدافه وتنمية مهارات الطلاب والخريجين ويشتمل على:

 تكامل مقررات البرنامج التدريبي وبه يتم الإشارة إلى نظام التدريب المتبع فى المشروع والبرامج المتعددة التى يعقدها بهدف تدريب طلاب الجامعات لرفع مهاراتهم. ويتم الاشارة إلى نظام التقييم والمتابعة للمدربين والمتدربين والمقررات ويتوقف تقييم المتدرب على عدة بنود وهى: التزام المتدرب بالحضور خلال فترة الدورة، والتقييم الذي يعطيه المدرب للمتدربين بناء على تفاعلهم ومشاركتهم وأدائهم فى الاختبارات التى تقدم لهم أثناء التدريب، وتسليم استمارات التقييم التي تعطى للمتدربين فرصة عرض وجهات نظرهم فى المادة العلمية والمدرب والمكان التدريبي والأجهزة المستخدمة فى التدريب، وهناك درجة تقييم لأنشطة المتدربين خلال الدورة ويتم عرضها فى حفل ختام البرنامج التدريبي، وكذلك تقرير جدوى حل المشاكل والتقرير النهائي.

ويتم استعراض مقررات كل منهج (الإداري، والسلوكي، والمعرفي) ولماذا تم اختيارهم حيث يعتبر كل منهم جرعة خاصة لتنمية مهارات التفكير والادارة من منظور مختلف وكيف أن كل مقرر ساهم فى بناء مهارة معينة لدى المتدربين. ويتطرق الحديث إلى حفل الختام الذى سوف يُخطط ويُنفذ من جانب المتدربين أنفسهم هو الدليل على استفادتهم أثناء البرنامج التدريبي وفى النهاية.  ويتم فتح باب المناقشة المفتوحة مع المتدربين لعرض أرائهم وتصوراتهم عن المشروع وعن تنمية مهاراتهم.

 

5- انتخاب منسقى الفصول: تقوم إدارة المشروع بإدارة عملية ترشيح وانتخاب منسقى الفصول من المتدربين، حيث أن منسق الفصل يعمل كحلقة وصل بين الادارة وبين زملائه المتدربين.

 

- ما هى الخطوات الأساسية لحفل الختام؟

1- أنشطة المتدربون: يقوم المتدربون بالتنسيق فيما بينهم لبدء وتنفيذ الحفل (ويمكن أن يتم تقديم الحضور ويلقوا كلمات وعلى منسقى الفصول أو من ينوب عنهم كتابة كلمات الحضور لوضعها فى كتاب هذه الدفعة).

بعد أن ينتهى المتدربون تماما أو عند الساعة 3:30 تبدأ إدارة المشروع الفقرات التالية:

2-  المشاركة الأخيرة: إعطاء الفرصة لمن يريد المشاركة فى الحفل من المتدربين وخاصة من لم يشارك نهائيا.

3- النقد: وفيها يقوم المتدربون بنقد ما تم خلال فترة التدريب (وعلى إدارة المشروع تسجيل الانتقادات ويترك صورة منها لمنسق الجامعة/ المحافظة).

4-  الأسئلة: وفيه تتلقى إدارة المشروع أسئلة المتدربين ويتم تدوينها والرد عليها مرة واحدة.

 

5- الشهادات والجوائز: يتم توزيعها على المتدربين (منسقى الفصول التدريبية – أفضل ملخص محاضرة عامة لكل فصل، المشاركين فى الأعمال رقم (1) – أفضل مشارك فى كل فقرة من 2، 3، 4).

ملحوظة: الشهادات المتاحة هى: منسقى الفصول + الفصول+ إداريون + 6 شهادات اضافية.

الجوائز المتاحة هى: كتب مشروعات + كتب محاضرات عامة + كتب متنوعة + 4 دبوس + 12 قلم + درع لمتدرب + درع لفصل.

 

6- التقييم: ويتم فيها ملء استمارات تقييم حفل الختام من السادة الضيوف والمدربون، وتحسب الدرجة المتوسطة (بعد استبعاد الدرجات المكررة أو استبعاد الأقل والأعلى) وتعلن درجة من 100 تمثل تقييم حفل الختام (الخمس معايير المتساوية الأساسية للتقييم هم: عدد المتدربين المشاركين - المعرض المصاحب للحفل- التخطيط التفصيلى والعام للانشطة - الإستفادة من الوقت اثناء الختام - جودة الحفل بصفة عامة).

   7-  الصور التذكارية: يتم اخذ صور تذكارية مع المتدربين والحضور.

 

- إذا كان لى أى استفسار، فكيف أرسله لإدارة المشروع؟

فى موقع الطلاب والخريجين، التابع للمشروع (My.Pathways.Cu.Edu.Eg) وموقع (Pathways-News.COM) تم انشاء جزء سميناه س؟ - ج ...

ولقد تم تصميمه كى تقوم فيه إدارة المشروع بالرد على أية اسئلة واستفسارات للمتدربين، وكذلك مناقشة طلباتهم ومحاولة تلبياتها ان امكن.

 

ولكن يرجى من كل متدرب أن يقوم بمراجعة الأسئلة حول المشروع واجابتها الموجودة بهذا الجزء جيدا قبل المبادرة بالسؤال.

 

- عرض الأسئلة والإجابات السابقة التى أرسلت من قبل المتدربين فى جزء  س؟ - ج ...

 - إضافة سؤال أو استفسار جديد الى جزء  س؟ - ج ...

 

- ما هو جدول مواعيد البرنامج القومى للتدريب بصيف 2008؟

 

أ- برنامج "تنمية مهارات التفكير والإدارة" - DTMS

م

المحافظة

الموعد الأول

الموعد الثانى

من

إلى

من

إلى

1

القاهرة

الدفعة السابعة

الإثنين 7-7

 3 فصول

الخميس 17-7

الدفعة الثامنة

الإثنين 4-8

5 فصول

الخميس 14-8

2

الفيوم

الدفعة السادسة

السبت 5-7

5 فصول

الثلاثاء 15-7

الدفعة السابعة

السبت 19-7

 5 فصول

الثلاثاء 29-7

3

بنى سويف

الدفعة الرابعة

الأحد 29-6

 6 فصول

الأربعاء 9-7

الدفعة الخامسة

السبت 12-7

 6 فصول 

الثلاثاء 22-7

4

المنيا

الدفعة الثامنة

الإثنين 23-6

 5 فصول

الخميس 3-7

الدفعة التاسعة

الإثنين 14-7

 5 فصول

الخميس 24-7

5

أسيوط

الدفعة الرابعة

الأحد 22-6

 5 فصول

الأربعاء 2-7

الدفعة الخامسة

الأحد 13-7

 5 فصول

الأربعاء 23-7

6

سوهاج

الدفعة الثالثة

الأحد 29-6

 5 فصول

الأربعاء 9-7

الدفعة الرابعة

السبت 2-8

 5 فصول

الثلاثاء 12-8

7

قنا

الدفعة السابعة

الأحد 15-6

  6 فصول

الأربعاء 25-6

الدفعة الثامنة

الإثنين 30-6

 6 فصول 

الخميس 10-7

8

الأقصر

الدفعة الخامسة

السبت 21-6

  3 فصول

الثلاثاء 1-7

-----

-----

9

أسوان

الدفعة الخامسة

الخميس 10-7

 4 فصول 

الإثنين 21-7

-----

-----

10

البحر الأحمر

الدفعة الأولى

السبت 7-6

 3 فصول 

الثلاثاء 17-6

-----

-----

11

بنها

الدفعة الأولى

الأحد 27-7

 3 فصول

الأربعاء 6-8

-----

-----

الاجمالى 11 محافظة - 10 جامعة - 84 فصل - 2000 متدرب - فى الفترة من 7-6 وحتى 14-8-2008

 

 

ب- برنامج "تدريب المدربين" - TOT

م

المحافظة

الدفعة

الموعد الأول

من

إلى

1

بنها

السابعة عشر

الاحد 15-6

الخميس 19-6-2008

2

القاهرة

الثامنة عشر

الاحد 27-7

الخميس 31-7-2008

3

الفيوم

التاسعة عشر

الأحد 3-8

الخميس 7-8-2008

4

المنيا العشرين

السبت 16-8

الأربعاء 20-8-2008

5

قنا

الحادية والعشرين

السبت 23-8

الأربعاء 27-8-2008

 

ج- برنامج "تنمية المهارات القيادية" - DLS

م

المحافظة

الدفعة

الموعد الأول

من

إلى

1

أسيوط

السادسة

تأجلت للشتاء القادم

2

القاهرة

السابعة

السبت 16-8

الأربعاء 20-8-2008

 

 

- بيانات هامة لمن تقدم لبرامج TOT - DLS - ETS

 

من تقدم لبرامج TOT - DLS - ETS يمكنه تعديل بياناته بصورة نهائية وطباعة الخطاب الأول والثانى واستكمال الإمتحانات والإجراءات خلال هذا الشهر.

 

 قامت إدارة المشروع بدراسة اعداد وأماكن المتقدمين لبرامج “TOT/DLS/ETS”، كما وعدت بذلك، وبناءًا على المعلومات المتوفرة حتى الآن قررت إدارة المشروع الآتي:

1- إقامة 7 برامج لتدريب المدربين "TOT" بالجهات التالية:

        أ- جامعة بنها – من الأحد 15/6/2008 وحتى الاربعاء 19/6/2008.

        ب- جامعة القاهرة – من الأحد 27/7/2008 وحتى الخميس 31/7/2008.

        ج- جامعة الفيوم – من الأحد 3/8/2008 وحتى الخميس 7/8/2008 .

        د- جامعة المنيا – من السبت 16/8/2008 وحتى الأربعاء 20/8/2008 .

        هـ- جامعة جنوب الوادي - قنا – من السبت 23/8/2008 وحتى الأربعاء 27/8/2008.

         و- جامعة حلوان - من السبت 25/10 وحتى الأربعاء 29/10/2008.

 

 

2- إقامة برنامج تدريبي لتنمية المهارات القيادية "DLS" بالجهة التالية:

        أ- جامعة القاهرة – من السبت 16/8/2008 وحتى الأربعاء 20/8/2008.

          ب- جامعة القاهرة - من الاحد 2/8/2008 وحتى الخميس 6/8/2008

 

3- يجب ملاحظة الآتي: بالنسبة لبرنامجي (TOT/DLS)

        أ- لن يقبل للتدريب إلا من أتم كافة إجراءات القبول وهى:

·       إتمام كافة البيانات على موقع المشروع.

·       إجراء اختباري اللغة والمعرفة العامة.

·       دفع قيمة المساهمة لجهة التدريب: وذلك لأنه يتم القبول بأسبقية تسديد قيمة المساهمة بحد أقصى 20 متدرب فى كل برنامج، ولن يتم قبول أي متدرب بعد تمام العدد.

ب- التدريب يوم كامل (من 9 صباحًا إلى 4:30 عصرًا) لمدة خمس أيام.

        ج- المساهمة فى تكلفة التدريب فى برنامج TOT هى: (10%) 100 جنيه لمن حصل على 3 دورات بالمشروع من قبل وغير ذلك فيجب المساهمة بـ (50%) 500 جنيه.

        د. المساهمة فى تكلفة التدريب فى برنامج DLS هى: (10%) 100 جنيه لمن حصل على 3 دورات بالمشروع، (25%) 250 جنيه لمن حصل على دورتين بالمشروع، (35%) 350 جنيه لمن حصل على دورة واحدة بالمشروع، وغير ذلك فيجب المساهمة بـ (50%) 500 جنيه.

        هـ- المتقدمين فى كافة الجهات الأخرى يمكنهم نقل مكان تدريبهم إلى الجهات التى سوف يتم بها التدريب. لا يتحمل المشروع أية تكاليف للانتقالات أو الإقامة لأى متدرب.

 

4- يمكن أن يعقد برنامج "لتنمية مهارات التدريس لمدرسي الثانوي - ETS" فى شتاء 2009- فبراير 2009    (نظرًا لقلة عدد المتقدمين بهذا الصيف).

 

اولا: المشروع

ثانيا: شروط واجراءات الحصول على منحة

ثالثا: قواعد اختيار المتدربين

رابعا: البرامج التدريبية والمدربون

خامسا: العائد من التدريب

سادساً: أسئلة إضافية من المتقدمين

سابعاً: شروط وإجراءات برامج ETS وTOT وDLS وTTC و EMMM و DTMS-C

ثامناً: غلق باب التقديم واستكمال البيانات وموعد المقابلة الشخصية (صيف 2008)

تاسعاً: نتائج القبول بصيف 2008

عاشراً: تنفيذ التدريب ومهام أعضاء فريق التدريب

حادى عشر: خطة البرنامج القومى للتدريب بشتاء 2009

ثانى عشر: خطة البرنامج القومى للتدريب بصيف 2009

ثالث عشر: خطة البرنامج القومى للتدريب بشتاء 2010