مشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالى

 

مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث

كلية الهندسة – جامعة القاهرة

التفكير التحليلى

القدرة والمهارة والأسلوب

د. أيمن عامر

 

 

النتائج التعليمية المستهدفة

 

 

يستطيع الدارس بعد قراءة هذا الكتاب أن:

• يعرف المقصود بالتفكير التحليلى، وأبعاده المختلفة.

• يعرف الخصال المميزة للأفراد ذوى الاسلوب التحليلى، مقارنة بالخصال المميزة للأفراد ذوى الأسلوب الناقد أو الأسلوب الإبداعى.

• يتعرف على أهم نتائج البحوث التى أجريت على هذا المفهوم.

• يتعلم مميزات وعيوب التفكير التحليلى وكيفية التغلب على نقائص هذا النوع من التفكير فى الحياة اليومية.

• يتعلم أهم الاستراتيجيات المستخدمة لصقل مهارات التفكير التحليلى.

• يميز بين زوايا تناول هذا المفهوم من حيث كونه عملية أو قدرة أو مهارة أو أسلوب.

• يميز بين التفكير التحليلى وغيره من صور التفكير الأخرى مثل (التفكير التركيبى، والتفكير البنائى، والتفكير النسقى، والتفكير التنسيقى، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعى، وحل المشكلات، واتخاذ القرار).

 

 

 

فهرس المحتويات

 

            تقديم إدارة المشروع

الباب الأول: التفكير التحليلى: أبعاده وأساليب تنميته

مقدمة الباب الأول

الفصل الأول: التفكير التحليلى كقدرة معرفية

1-1 تعريف التفكير التحليلى

1-2 التفكير التحليلى وعلاقته بنوعى التفكير: البنائى والتركيبى

1-3 التفكير التحليلى وعلاقته بنوعى التفكير: النسقى والتنسيقى

1-4 التفكير التحليلى وعلاقته بالتفكير الناقد

1-5 التفكير التحليلى وعلاقته بنوعى التفكير الافتراقى والالتقائى

الفصل الثانى: التفكير التحليلى كعملية عقلية

2-1 التفكير التحليلى كمكون من مكونات التفكير التنسيقى

2-2 التفكير التحليلى كمكون من مكونات عملية حل المشكلات

2-3 موضع التفكير التحليلى فى النماذج المتتابعة للحل الإبداعى للمشكلات

2-4 موضع التفكير التحليلى فى النماذج المتضافرة للحل الإبداعى للمشكلات

2-5 دور التوازن بين التفكير الافتراقى والتفكير الالتقائى داخل النموذج

2-6 موضع التفكير التحليلى فى نماذج صنع القرار ومراحل المنهج العلمى

الفصل الثالث: التفكير التحليلى كمهارة عقلية

3-1 أهمية تنمية مهارات التفكير التحليلى

3-2 المباديء الكامنة وراء أساليب تنمية مهارات التفكير التحليلى

3-3 تصنيف أساليب تنمية التفكير التحليلى

3-4 نماذج لأساليب تنمية التفكير التحليلى

الفصل الرابع: التفكير التحليلى كأسلوب للشخصية

4-1 الفرق بين الأسلوب والقدرة

4-2 أهمية دراسة الأسلوب

4-3 تعريف الأسلوب

4-4 صفات ذى الأسلوب التحليلي

4-5 الأسلوب التحليلى مقابل الأسلوب التجديدى

4-6 الأسلوب التحليلى مقابل الأسلوب التركيبى

الباب الثانى: فاعلية برنامج تدريبى مكثف لمهارات التفكير التحليلى

الفصل الخامس: فعالية برنامج تدريبى مكثف لمهارات التفكير التحليلى على مهارات الوعى بالعمليات المعرفية: دراسة امبريقية

مقدمة

5-1 أهداف الدراسة

5-2 مفاهيم الدراسة

5-3 الدراسات السابقة

5-4 منهج الدراسة

5-5 العينة ومواصفاتها

5-6 أدوات تقييم العائد التدريبى

5-7 نتائج الدراسة

5-8 تلخيص النتائج ومناقشة دلالاتها

المراجــع

 

        الرجوع إلى صفحة المواد العلمية

الرجوع للصفحة الرئيسية